أسعار قياسية للغاز والكهرباء في أوروبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
أسعار قياسية للغاز والكهرباء في أوروبا

كشف تقرير لصندوق النقد الدولي، أن أوروبا ستتمكن من الصمود في الشتاء المقبل ، بفضل احتياطيات الوقود المتراكمة، لكنها في مواجهة أسعار قياسية للغاز الطبيعي والكهرباء.

وأوضح الصندوق، أنه بحلول منتصف أيلول العام 2022، انخفضت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بنسبة 80٪ من حيث القيمة السنوية، وتوقفت الصادرات إلى بلغاريا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وليتوانيا وهولندا وبولندا تماماً.

ويتوقع خبراء الصندوق أن احتياطيات كافية لفصل الشتاء قد روكمت، لكن الأوروبيين يسمحون أيضاً بسيناريو طارئ لمزيج من الطقس البارد غير الطبيعي مع وقف كامل لإمدادات الغاز من روسيا. في هذه الحالة، وفقاً لتقديراتهم، سيضطر الأوروبيون إلى البحث عن إمكانية تقليل استهلاك الوقود بنسبة 6٪، وهو أمر بالنسبة للدول الأكثر ضعفاً، يتسبب بخسارة حوالي 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالتوقعات الأساسية.

وأكد التقرير أنه لو سمحت الاحتياطيات المتراكمة من الغاز الطبيعي لأوروبا بمقاومة شتاء 2022-2023، في الربيع ستحاول المنطقة تجديد الاحتياطيات. ومع الإمدادات الروسية المتواضعة أو الغائبة تماماً قد يؤدي ذلك إلى عودة السوق في العام 2023 إلى ارتفاع قياسي في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء، والتي كانت قائمة في العام 2022.

وبحسب الصندوق أيضاً، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة تكلفة المعيشة في أوروبا في العامين 2022 و2023 بنسبة 7٪ و9٪ على التوالي. ويعتقد الصندوق أن التضخم في الاقتصادات الأوروبية المتقدمة في 2022 سيكون 8.3٪، وفي 2023 سيتباطأ إلى 6.2٪.