تحذيرٌ من الإدمان على الأدوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
تحذيرٌ من الإدمان على الأدوية

كشفت صحيفة "إندبندنت" أن مئات الآلاف من النساء و(بفارق كبير عن الرجال) قد حصلن على عقاقير قوية مضادة للقلق، والتي يؤكد الخبراء من أن التخلص من إدمانها يفوق صعوبة علاج إدمان الهيروين.

وأظهرت البيانات أن 1،661،178 رجلاً حصلوا على عقار بنزوديازيبين، بينما أعطيت 2,641,656 إمرأة وصفات طبية للأدوية المهدئة في هذه الفترة. وعادة ما يوصف بنزوديازيبين للقلق الحاد والأرق، ونوبات الهلع والصداع، والنوبات التي يمكن أن تسبب الوفاة.

وتنص العديد من البلدان صراحة على أنه لا ينبغي تناول البنزوديازيبين، لأكثر من أربعة أسابيع، بينما وجدت الأبحاث أن تلك العقارات يمكن أن تسبب في فقدان الذاكرة ومرض ألزهايمر.


وقال ستيفن باكلي، رئيس قسم المعلومات في منظمة Mind، وهي مؤسسة خيرية بريطانية رائدة في مجال الصحة العقلية، إنه من الصعب "معرفة الأسباب الدقيقة وراء احتمال وصف البنزوديازيبين للنساء أكثر من الرجال"، موضحاً أن الإحصائيات الجديدة تشير إلى "أن التناقضات في وصف تلك الأدوية تحدث منذ فترة طويلة ".

وأضاف: "نحن نعلم تاريخياً أن النساء أكثر ميلاً لطلب المساعدة من أجل صحتهن العقلية مقارنة بالرجال، وهذا قد يفسر الأمر. ومع ذلك قد تكون هناك أيضاً عوامل مرتبطة بالعمر أو تشخيص الأمراض، والتي لا تأخذها البيانات في الاعتبار".
ولفت إلى أن الأبحاث السابقة في بعض أنحاء العالم أن وجدت أن الأطباء الذكور كانوا أكثر ميلاً لوصف البنزوديازيبين للمرضى الإناث أكثر من المرضى الذكور.
وحذّر باكلي من أن البنزوديازيبين، يمكن أن " يؤدي إلى الإدمان وأن يتسبب في آثار انسحاب قوية، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الأدوية لفترات طويلة من الزمن".

ودعا إلى ضرورة إطلاع المرضى التام على الآثار الجانبية الضارة المحتملة لتلك الأدوية، كما طالب أي شخص يريد أن يوقف تلك من الأدوية بأن يفعل ذلك بشكل تدريجي وبإشراف طبيبه.