تحذير خطير من حاصباني.. هذا ما قاله عن تفكك الدولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
تحذير خطير من حاصباني.. هذا ما قاله عن تفكك الدولة

تمنى عضو كتلة الجمهورية القوية النائب غسان حاصباني، أن يقوم رئيس مجلس النواب نبيه بري بدوره، وطالبه بأن يكون على مسافة من الجميع وينطلق من موقعه الدستوري لا من موقعه السياسي، ويفتح أبواب مجلس النواب فقط لانتخاب الرئيس الذي يرى فريقه أنه مناسب، مشدداً على أنه يجب أن يدعو إلى جلسات متواصلة لانتخاب الرئيس وأن يطلب من كتلته عدم تعطيل النصاب.

كما حذّر حاصباني من أنه "إذا طال التعطيل وأصبح مجلس النواب فقط هيئة للمصادقة على قرار يتخذ خارج ساحة النجمة، سيكون ذلك أمراً مدمراً أكثر للبنان".

ورأى أنه إذا تكرر سيناريو التعطيل الذي مورس لسنتين ونصف بدءاً من العام 2014 لفرض رئيس أمر واقع بدون إصلاحات أو نية في احترام الدستور والعمل على انتظام المؤسسات، "سنصل إلى تفكك للدولة اللّبنانية وليس فقط إلى انهيار مالي متسارع كما شهدنا الثلاثاء".

وأمل حاصباني لو يتّجه من هم في موقع القرار اليوم إلى خدمة المواطن اللّبناني ضمن احترام الدستور، عبر البدء بانتخاب رئيس الجمهورية من خلال فتح مجلس النواب و"تحريره من القبضة السياسية المتحكمة به و عقد جلسات انتخاب متكررة". كما شدد على أن "الخطوة الأولى للحل تقوم على انتخاب رئيس للجمهورية".

ورأى أن مجلس النواب شهد "خطوة مهمة" من قبل نواب المعارضة، لافتاً إلى أنهم طلبوا "تحويل جلسة اللّجان المشتركة الأربعاء إلى جلسة تستدعى إليها الحكومة ومصرف لبنان للمساءلة عن ما تشهده البلاد من تسارع للانهيار.

وقال حاصباني: "نحن على استعداد لمقاضاتهم أمام القضاء، فإما تتحمل هذه الحكومة مسؤولياتها وإما يتحمل وزراؤها المسؤولية شخصياً أمام القضاء وأجهزة المحاسبة"، لافتاً إلى أنه على أرض الواقع الحكومة لا تعمل حتى على صعيد تصريف الأعمال". وحذر من الوصول إلى فوضى عند انتهاء مخزون الاحتياطات الأجنبية في مصرف لبنان ويصبح البلد مدولراً كلياً  وتتوقف المصارف عن العمل، حتى الوصول إلى عدم القدرة دفع رواتب القطاع العام.