ملف أدوية السرطان على طاولة "المال"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
ملف أدوية السرطان على طاولة "المال"

أشار رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان إلى تعهد رئيس الحكومة بتأمين 45 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة للأدوية المستعصية، وطالبه بأن يتقيّد بما تعهد به، "لأن ما يؤمّن اليوم هو 35 مليون دولار فقط".

وخلال مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء جلسة لجنة المال والموازنة اليوم، التي تابعت موضوع تأمين أدوية مرض السرطان والمستشفيات والحلول اللّازمة، لفت كنعان إلى "أننا لا نريد أنّ نترك الناس تموت على أبواب المستشفيات ومنازلها، إلى أنّ نجد حلًا لمشاكلنا السياسية"، معتبراً أنّ آلية الصرف التي تم إقرارها في الحكومة، في ما يخص تأمين التمويل للمستشفيات، يتم التعامل بها بشكل غير سليم، وهناك فروقات لم تُدفع حتى اليوم والموضوع يجب أن يحلّ.

وكشف كنعان، أنّ قرض البنك الدولي لوزارة الصحة يُصرف اليوم، ويخسر 40% من قيمته، وإذا لم تتم المعالجة سندعو المعنيين إلى اجتماع طارئ لمعالجة الموضوع.

وفي ما يتعلّق بقروض البنك الدولي لوزارة الصحة ومنها القرض بقيمة 120 مليون دولار، أشار كنعان إلى أن "مصرف لبنان يسدد المستحقات على سعر صيرفة بالليرة اللبنانية، ما يفقد المبالغ المستحقة 40 بالمئة من قيمتها. لذلك، طالبنا وزارة المالية بمتابعة هذا الموضوع مع مصرف لبنان. وإذا لم تتم المعالجة في وقت قريب، سندعو البنك الدولي ومصرف لبنان ووزارتي المالية والصحة ونقابة المستشفيات إلى اجتماع طارئ لوضع حد نهائي لهذا الموضوع".

وأكد أنه لا يمكن في ظل الانهيار الحاصل والحاجة إلى آخر فلس لمعالجة أمور الناس أن تتم عملية الاحتساب بهذا الشكل.