تركيا: اعتقال 78 بسبب منشوراتهم "الاستفزازية"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
تركيا: اعتقال 78 بسبب منشوراتهم "الاستفزازية"

أعلنت الشّرطة التركية، إلقاء القبض على 78 شخصاً متّهمين بإشاعة الخوف والذعر من خلال "مشاركة منشورات استفزازيّة" على وسائل التواصل الاجتماعي حول الزلزال الذي وقع الأسبوع الماضي، مضيفةً أن 20 منهم محتجزون بانتظار المحاكمة.

وفي السياق نفسه، قالت المديرية العامة للأمن إنها حدّدت هوية 613 شخصاً متهمين بنشر منشورات استفزازية، وإن الإجراءات القانونيّة بدأت بحق 293 شخصاً أمر الادعاء العام بإلقاء القبض على 78 منهم،

مضيفة أنه تم حجب 46 موقعاً إلكترونياً لتورطها في مخطّطات "احتيالية" لمحاولة سرقة التبرعات الموجهة لضحايا الزلزال، كما تم إغلاق 15 حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي لانتحالها صفة المؤسسات الرسمية.

وكان البرلمان التركي قد أقرّ في تشرين الأول الماضي، قانوناً يسمح بسجن الصحافيّين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي لفتراتٍ تصل إلى 3 سنوات بتهمة نشر "معلومات مضلّلة"، مما أثار مخاوف بين الجماعات الحقوقية والدول الأوروبية بشأن حرّية التعبير في البلاد خاصّة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة هذا الصيف.

وفي الإطار ذاته، حجبت الحكومة موقع تويتر لمدة 12 ساعة تقريباً من بعد ظهر الأربعاء إلى صباح الخميس الأسبوع الماضي، وعزت الخطوة إلى انتشار المعلومات المضللة، مما أثار غضب السياسيين المعارضين والأفراد الذين يستخدمون المنصة للوصول إلى ذويهم ومشاركة المعلومات الخاصة بجهود الإنقاذ.