ميقاتي: سنعمل على إدارة شؤون البلاد بدون استفزاز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
ميقاتي: سنعمل على إدارة شؤون البلاد بدون استفزاز

أكد رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي أن "صلاحيات رئيس الجمهورية لا تعود بموجب الدستور إلى رئيس الحكومة، بل إلى مجلس الوزراء، وسنعمل على إدارة شؤون البلاد بدون استفزاز، ولكن الأولوية تبقى لانتخاب رئيس جديد وتأليف حكومة جديدة، وأن يكون التعاون والانسجام قائماً بينهما.

وعن احتمال دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد قال إن "لم يكن من موجب وطني أساسي وملح فإنني لن أدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء وسنستمر في تصريف الأعمال بشكل عادي". وأكد أنه إذا كان النصاب  مؤمناً، ستنعقد الجلسة وتتخذ القرارات بأكثرية الثلثين، متمنياً أن يكون التعاون من قبل الجميع لتمرير هذه المرحلة الصعبة.


وعما إذا كانت حكومة تصريف الأعمال مخوّلة  استكمال توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، أكد أنه تم توقيع اتفاق أولي مع صندوق النقد الدولي، وللتوقيع النهائي ينبغي استكمال تحقيق أربعة بنود. حتى الآن، أقر مجلس النواب القوانين المتعلقة بالبندين الأولين، وفي حال استكمال إقرار القوانين المتعلقة بالبندين الثالث والرابع في ما يتعلق بالتحويلات إلى الخارج وهيكلة المصارف، فهذا يعني موافقة ضمنية على توقيع الاتفاق النهائي.

وفي هذا السياق، جدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بعد لقائه الرئيس ميقاتي في الجزائر تأكيد وقوفه إلى جانب الحكومة اللبنانية، مشدداً على أهمية القيام بكل ما يلزم لإجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية في موعدها.
كما زار ميقاتي الممثل الخاص لملك البحرين، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مقر إقامته، 
وخلال اللقاء، أكد ميقاتي أن "لبنان يسعى لأفضل العلاقات مع الإخوة العرب"، داعياً المجتمع العربي إلى تفهم الوضع اللبناني ودعم لبنان.