تطبيق يكشف عن كورونا من خلال نبرة الصوت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
تطبيق يكشف عن كورونا من خلال نبرة الصوت

نشرت دراسة حديثة خلال المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية لأمراض التنفس في مدينة برشلونة الإسبانية، لافتة إلى أن من الممكن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي عن طريق تطبيق إلكتروني يعمل على الهاتف المحمول، لتشخيص إصابة شخص ما بفيروس كورونا عن طريق تحليل نبرة صوته.

التطبيق حقق نتائج دقيقة

وشدد الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة من معهد علوم البيانات، على أن النموذج الحوسبي للذكاء الاصطناعي الذي تم استخدامه في هذه التجربة يحقق نتائج أكثر دقة من التحاليل المعملية السريعة التي يتم اللّجوء إليها حالياً لتشخيص الإصابة بمرض كورونا، مشيراً إلى أن هذه التقنية أرخص سعراً وأسرع في الوصول إلى النتائج المطلوبة.

دقة النموذج

وكشفت الباحثة في معهد علوم البيانات وفاء الجباوي، أنّ درجة دقة نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد تصل إلى 89 %، لافتة إلى أن معدلات دقة الوسائل التشخيصية الأخرى تتباين من وسيلة لأخرى. كما أوضحت أنها كانت تحقق نتائج أقل دقة بشكل ملموس في حالات المصابين بكورونا الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية.

ورأت الجباوي أنّ النتائج "الواعدة" التي حققتها التجربة تشير إلى أن تسجيلات الصوت البسيطة ومعادلات خوارزمية تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها الوصول إلى درجات دقة عالية لتشخيص حالات الإصابة بفايروس كوفيد 19.

وأكدت الجباوي أن مثل هذه الاختبارات عن طريق نبرة الصوت ليس لها تكلفة، مؤكدة أنها تتيح إمكانية تشخيص الإصابة بكورونا عن بُعد، وتستغرق أقل من دقيقة واحدة.