بكين تخفّف إجراءات كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
بكين تخفّف إجراءات كورونا

من المقرر أن تعلن الصين في الأيام المقبلة تخفيفاً لإجراءات الحجر الصحي لكوفيد-19، وتقليصاً للاختبارات الجماعية، في تحول ملحوظ في السياسة بعد أن أثار غضب من أشد القيود في العالم احتجاجات واسعة النطاق في البلاد.

ولم تتطرق السلطات الصحية، التي أعلنت تخفيف الإجراءات في مناطقها، للاحتجاجات التي تعد أكبر مظهر للعصيان المدني في الصين منذ سنوات. وقالت مصادر صحفية إن الإجراءات المقرر الكشف عنها تتضمن تقليص الاختبارات الجماعية واختبارات الحمض النووي المنتظمة وأيضاً السماح للمصابين ومخالطيهم المقربين بالعزل في المنزل في ظل ظروف معينة.

وانفجر الإحباط الأسبوع الماضي في تجليات غير مسبوقة للرفض الشعبي في الصين القارية منذ أن تولى الرئيس شي جين بينغ السلطة العام 2012. وتأتي الاضطرابات في الوقت الذي يوشك فيه الاقتصاد على دخول حقبة جديدة من النمو أبطأ بكثير مما حققه لعقود. وتراجعت الأسهم والأسواق الصينية في أنحاء العالم في البداية بعد احتجاجات مطلع الأسبوع في شنغهاي وبكين ومدن أخرى، لكنها تعافت لاحقاً متعلقة بأمل أن يؤدي الضغط الشعبي إلى اتباع السلطات نهجاً جديداً. وأفاد ركاب قطار شنغهاي نصاً على هواتفهم مفاده أن الحياة في الصين لن تتحسن إلا بإلغاء تام للإغلاق وبتنحي الرئيس جين بينغ.