تعليقات على وقف النار "الروسي" بأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
تعليقات على وقف النار "الروسي"  بأوكرانيا

لقي إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قراراً لوقف إطلاق النار في أوكرانيا  تعليقات دولية عدة، واعتبر البعض أن القرار "لن يفعل شيئاً لتعزيز آفاق السلام".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه سيرحب بأي هدنة في أوكرانيا خلال عيد الميلاد عند الأرثوذكس، لكنه شدد على أن ذلك لن يحل محل سلام عادل يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة.

من ناحيته، رأى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن قرار وقف إطلاق النار "لن يفعل شيئاً لتعزيز آفاق السلام"، لافتاً إلى أنه يجب على روسيا أن تسحب قواتها بشكل دائم، ودعاها إلـى أن"تتخلّى عن سيطرتها غير الشرعية على أراض أوكرانية، وأن تضع حدّاً لهجماتها الوحشية ضدّ مدنيين أبرياء".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد اعتبر أمس أن بوتين "يسعى إلى متنفس" من خلال قرار وقف إطلاق النار.

وكانت أوكرانيا قد رفضت إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة اعتباراً من ظهر اليوم بمناسبة عيد الميلاد عند الأرثوذكس، مشيرة إلى أنه "لن يكون هناك هدنة قبل أن تسحب روسيا قواتها الغازية من الأراضي المحتلة".

يذكر أن وقف إطلاق النار هذا يعتبر أول هدنة ذات طابع عام منذ بدء الحرب، حيث لم تبرم في السابق سوى اتفاقات محلية مثلاً لإجلاء المدنيين من مصنع أزوفستال في ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا في نيسان.