انطلاق ماراثون الموازنة في مجلس النواب

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
انطلاق ماراثون الموازنة في مجلس النواب

بدأ مجلس النواب "ماراثون"مناقشة موازنة 2022، وبدأت الجلسة الأولى  صباح اليوم، بتلاوة رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان تقرير اللجنة، معتبراً أن الموازنة المطروحة تفتقد للرؤية الاقتصادية والاجتماعية، ووارداتها المقدّرة غير واقعية، وأشار إلى أن  لجنة المال علقت البت بالنفقات والواردات لارتباطهما بسعر الصرف الذي لم تحسمه الحكومة.

بعد ذلك، بدأ النواب بإلقاء كلماتهم منتقدين مشروع الموازنة، كما تطرقوا إلى بعض الأمور السياسية.  وفي هذا الإطار سألت النائبة بولا يعقوبيان رئيس مجلس النواب نبيه بري عن تأخير الدعوة إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، فرد عليها قائلاً إن " هذه صلاحيتي، وأنا أقدر، وعندما يكون هناك شيء من التوافق سوف أدعو إلى جلسة". وأضاف أن المغامرة هي الدخول إلى المجلس بلا توافق. وأوضح أن التروي مطلوب في هذا الموضوع وعندما يجد شيئاً من التوافق لا الإجماع سيدعو إلى جلسة. وشرح أن "هذا ما قلته في كلمتي  في صور،  وأقولها الآن: نريد شيئاً من التوافق وشيئاً من الذي تتفضلين به، وعندها سوف تجدونني أحدد جلسة فوراً".

وبعد تنويه نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب بالإنجاز الذي حققته فرقة "مياس"واحتضانها من قبل المغتربين اللبنانيين في الولايات المتحدة الأميركية، قال بري: "لازم نغترب حتى نصير لبنانيين".

يذكر أن بري رفع الجلسة التي بدأت الساعة الحادية عشرة صباحاً وانتهت عند الساعة الثالثة بعد الظهر. وعند الساعة الخامسة بعد الظهر، بدأت الجلسة الثانية، وتحدث خلالها عدد النواب قبل أن يرفعها إلى الثانية والنصف من بعد ظهر غدِِ.