حدث في مثل هذا اليوم..17 آب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
حدث في مثل هذا اليوم..17 آب

1945 - إعلان استقلال إندونيسيا عن الاحتلال الياباني، ومع عودة الأطماع الاستعمارية الهولندية لم تمنح إندونيسيا الاستقلال الفعلي إلا سنة 1949.

أعلن اسقتلال إندونيسيا يوم الجمعة 17 أغسطس 1945 إذ مثَّل هذا الإعلان بداية المقاومة الدبلوماسية والمسلحة للثورة الوطنية الإندونيسية التي كانت تقاتل ضد الجيش الهولندي والمدنيين الموالين لهولندا، إلى أن اعترفت الأخيرة رسمياً باستقلال إندونيسيا في عام 1949. تم التوقيع على الوثيقة من قبل سوكارنو ومحمد حاتا، اللذين تم تعيينهما في اليوم التالي رئيساً ونائباً للرئيس.

1988- مقتل الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق والسفير الأمريكي في باكستان بحادث تحطم طائرة.

اقترحت واشنطن على ضياء الحق شراء بعض الدبابات الأمريكية، وأحضرت بعضها إلى باكستان لرؤيتها ومعرفة مزاياها القتالية على الطبيعة. وتحدد يوم 17 أغسطس/آب 1988 موعداً لتجربة هذه الدبابات. فخرج ضياء الحق وبعض كبار قادته، يرافقهم السفير الأمريكي في باكستان أرنولد رافيل والجنرال الأمريكي هربرت واسوم. بعد معاينة الدبابات، انتقل الرئيس ومرافقيه إلى مطار بهاوالبور لينتقلوا منه إلى مطار راولبندي واستقلوا طائرة خاصة. وما إن أقلعت الطائرة، حتى سقطت محترقة بعدما انفجرت قنبلة بها وتناثرت أشلاء الجميع.

2015 - تفجيرٌ في مدينة بانكوك عاصمة تايلندا يوقع 21 قتيلًا على الأقل وأكثر من 100 جريح.

في مساء يوم الإثنين 17 أغسطس/آب 2015، سُمع دوي انفجار قوي في حوالي الساعة  بالتوقيت المحلي في مدينة بانكوك، حيث ترك مهاجمون مجهولون دراجة نارية مفخخة تحتوي على قنبلة. وقع الانفجار على مسافة عدة أمتار فقط من معبد لإله أرافان الهندوسي