حدث في مثل هذا اليوم..1 أيلول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 سبتمبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم..1 أيلول

حدث في مثل هذا اليوم:

1920-إعلان دولة لبنان الكبير

في 1 أيلول 1920 أعلن الجنرال غورو دولة لبنان الكبير، بعد إعادة ترسيم الحدود بين البلاد التي كانت خاضعة للحكم العثماني، ومن بينها سوريا ومتصرفية جبل لبنان معلناً بيروت عاصمة لها. وتمثل علم الدولة في دمج علمي فرنسا ولبنان معًا. ووصفت الدولة الجديدة باسم لبنان الكبير على أساس إضافة البقاع وبعض القرى في عكار إلى المنطقة التي عرفت تاريخياً بمتصرفية جبل لبنان الذاتية الحكم والتابعة للامبراطورية العثمانية.

1969 - معمر القذافي يقوم بانقلاب عسكري أبيض على الملك محمد إدريس السنوسي.

انقلاب 1969 في ليبيا هو أحد أهم أحداث ما يُعرف بثورة الفاتح، فهو انقلاب عسكري جرى في 1 أيلول ليقوّض حكم المملكة الليبية، ويعلن نشوء الجمهورية العربية الليبية، حيث تشكلت حركة الضباط الوحدويين الأحرار في الجيش الليبي بقيادة الملازم أول معمر القذافي، وقامت بالزحف على مدينة بنغازي لتحتل مبنى الإذاعة وتحاصر القصر الملكي بقيادة الضابط الخويلدي محمد الحميدي، وتستولي على السلطة في الأول من أيلول العام 1969 .

1971 - إعلان  قيام اتحاد الجمهوريات العربية رسمياً.

تم إجراء ثلاث استفتاءات متزامنة بشأن اتحاد الجمهوريات العربية يوم 1 أيلول 1971 في مصر، وليبيا، وسوريا. واعتمد الاقتراح في الاستفتاء المصري بنسبة 99.9%، وفي الاستفتاء الليبي وافق على المقترح 98.6% من المصوتين، بينما صوت في سوريا 96.4% لصالح الاتحاد. وأعلن رسمياً قيام الاتحاد بناء على هذه النتائج.