حدث في مثل هذا اليوم..5 أيلول

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم..5 أيلول

حدث في مثل هذا اليوم:

1905 انتهاء الحرب الروسية- اليابانية بتوقيع معاهدة بورتسموث.

بدأت الحرب بهجوم ياباني مباغت على الأسطول الروسي المتمركز في ميناء بورت آرثر، أعقبه أعلان الحكومة اليابانية رسمياً الحرب على روسيا يوم العاشر من شهر شباط/فبراير  العام 1904. دامت الحرب أكثر مما كان مخططاً لها، وكانت حصيلة الخسائر المادية والإنسانية مرتفعة على الرغم من خروج اليابان منتصرة من هذه الحرب. وبموجب اتفاقية «بورتسمث» التي تم توقيعها في 5 أيلول  1905، قامت روسيا بسحب قواتها الموجودة في كوريا. كما ضمت اليابان جنوب شبه جزيرة ساخالين.

1951 - الملك طلال بن عبد الله بن الحسين يتولى العرش في الأردن  

في 20 تموز/يوليو 1951، الذي كان يوماً عصيباً في تاريخ الأردن، نعت الحكومة الملك المؤسِّس عبد الله الأول بن الحسين الذي اغتيل إثر إطلاق الرصاص عليه في الحرم القدسي. وبحسب الدستور فإن ولي العهد هو من يتولّى الحكم بعد وفاة الملك، إلا أن الملك طلال كان في ذلك الوقت يتلقى العلاج في جنيف، وحينها اتُخذ قرار بتعيين الأمير نايف بن عبد الله وصياً على العرش. في 5 أيلول 1951 اجتمع مجلس الأمة مرة أخرى، وأصدر القرار المتضمن أن لا مانع صحياً يحول دون ارتقاء الأمير طلال العرش.

1997 - كمين أنصارية الذي أدى إلى مقتل 12 جندياً إسرائيلياً.

كمين انصارية نصبه حزب الله في بلدة أنصارية في الجنوب اللبناني، لوحدة كوماندوس بحري إسرائيلي مساء 5 أيلول 1997، حيث قُتل 12 جندياً إسرائيلياً من أفراد الوحدة التي تسمى «شييطت 13» . ورغم هذه الخسارة التي لحقت به، ادعى الجيش الإسرائيلي حينها أن الكمين كان «صدفة».