"حراك فزان" يغلق حقول النفط في ليبيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
"حراك فزان"  يغلق حقول النفط في ليبيا

أكد منسق ”حراك غضب فزان“ الليبي، بشير الشيخ، أن الحراك سيقفل الحقول النفطية في جميع مناطق جنوب ليبيا، بدءاً من ليل الجمعة. مشيراً إلى ”أننا سننتفض ضد التهميش والظلم والمركزية والمعاناة التي يعانيها أبناء الجنوب“. وأوضح الشيخ أن إقفال الحقول جاء بعدما باتت نقمة وليست نعمة على أهل الجنوب.

كما عرض الشيخ صوراً على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر وصول سيارات إلى حقل الشرارة تمهيداً لإغلاقه، 

ويذكر أن هذا التطور جاء مع ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود في بلدة بنت بيت في وادي الحياة إلى 22 حالة، بعد وفاة أحد المصابين اليوم  خلال تلقيه العلاج في تونس.

ويشار إلى أن، عدد من أهالي مدينة أوباري الواقعة في الجنوب الليبي بدء إجراءات إغلاق الحقول النفطية، احتجاجا على سوء الخدمات والظروف التي أدت إلى مأساة انفجار صهريج النفط في بلدة بنت بيت قبل أكثر من أسبوع.

وأعلن متحدث باسم الأهالي في بيان مصور جاء فيه ”نحن عرب الوادي الأبيض والروابط الشبابية في أوباري الأبيض، بالإشارة إلى المدة الممنوحة للحكومتين، حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة وحكومة الاستقرار الوطني المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا في البيان الأول لتجمع عرب الوادي، الصادر يوم الاثنين 1/8/2022، والتي تنتهي يوم أمس الأحد". أضاف البيان أنه جرى الاتفاق على   دعوة ممثلي الأجسام الداعمة للبيان وأهالي فزان للحضور وبشكل عاجل وفوري، يوم غد الثلاثاء. كما  أكد البيان بدء الإجراءات في قفل الحقول النفطية.

وتم إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية أخيراً، بعد إغلاق دام لأشهر عقب تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا. وزاد إنتاج ليبيا من النفط في الأسبوعين الماضيين، ليصل عند مستوى يفوق مليون برميل يومياً.