ميلوني في ليبيا لإبرام صفقة غاز

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
ميلوني في ليبيا لإبرام صفقة غاز

زارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني العاصمة الليبية طرابلس، اليوم، لإبرام صفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار، تهدف إلى تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا رغم تدهور الوضع الأمني والفوضى السياسية في البلد الأفريقي الذي تمزقه النزاعات. والتقت ميلوني رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دولياً عبد الحميد الدبيبة قبل توقيع الاتفاق، وناقشا ملف الهجرة عبر البحر المتوسط.

وخلال توقيع الاتفاق، لفت رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية كلاوديو ديسكالسي، إلى أنه سيجري ضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار في تطوير قطاع الغاز، وكذلك في الطاقة الشمسية ومشاريع لالتقاط الكربون، بالإشارة إلى أن اتفاق الغاز الذي تبلغ مدته 25 عاماً، سيؤدي إلى إنتاج يصل إلى 800 مليون قدم مكعب يومياً.

وتوجهت الدول الأوروبية بشكل متزايد خلال العام الماضي إلى أفريقيا لتعويض الغاز الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا. واتخذت إيطاليا بالفعل زمام المبادرة بالحصول على الغاز من الجزائر، وأقامت شراكة استراتيجية جديدة هناك، تشمل الاستثمار لمساعدة شركة الطاقة الحكومية "سوناطراك" على وقف تراجع في الإنتاج استمر سنوات.

وفي مؤشر على الانقسامات السياسية في ليبيا، كان وزير النفط بحكومة الدبيبة محمد عون قد رفض، أي صفقة تبرمها المؤسسة الوطنية للنفط مع إيطاليا، وقال إن مثل هذه الاتفاقات يجب أن تعقدها الوزارة.