أبوزيريرة رئيسا للمحكمة العليا في ليبيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
أبوزيريرة رئيسا للمحكمة العليا في  ليبيا

أجمع مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح، اليوم، على تعيين المستشار عبد الله أبوزيريرة رئيساً للمحكمة العليا بعد تزكيته من المجلس الأعلى للدولة والجمعية العمومية للمحكمة، وذلك خلفاً للمستشار محمد الحافي. 

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بلحيق،  إن المجلس صوّت بالإجماع على تعيين أبوزيريرة رئيساً للمحكمة العليا. وأضاف أن ذلك جاء بعدما تمت تزكية أبوزيريرة من مجلس الدولة الاستشاري والجمعية العمومية للمحكمة، وهو عضو دائرة بالمحكمة العليا وعمل في وقت سابق رئيساً لمركز الخبرة القضائية. وفي وقت سابق،   أعلن بلحيق نص القانون الخاص بإعادة تنظيم المحكمة العليا، ويقضي بأن يؤدي مستشارو المحكمة العليا اليمين القانونية أمام مجلس النواب، وذلك في ظل رفض رئيس المحكمة العليا محمد الحافي في طرابلس قرار مجلس النواب.

يشار إلى أن قانون إعادة تنظيم المحكمة العليا تسبب في جدل خلال الأيام الأخيرة ورفضته المحكمة العليا التي قررت جمعيتها العمومية منذ فترة إعادة تفعيل الدائرة الدستورية وذلك بعد يومين فقط من إقرار مجلس النواب للقانون. وتعتبر المحكمة العليا في ليبيا أعلى سلطة قضائية وتمارس اختصاصاتها كمحكمة دستورية، ومحكمة نقض في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشرعية، ومحكمة للقضاء الإداري، ومحكمة خاصة بالطعون الانتخابية، بالإضافة إلى دور الفتوى والتشريع منذ تأسيسها.