الأمم المتحدة: الانتخابات هي سبيل الحل في ليبيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
الأمم المتحدة: الانتخابات هي سبيل الحل في ليبيا

أعلنت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة رزماري كارلو، أنّ إجراء الانتخابات الليبية يبقى هو السبيل الوحيد للخروج من المأزق الحالي، وأوضحت أنّه بالرغم من الجهود المبذولة لم يتم إلى الآن إحراز أي  تقدم بشأن التوصل إلى توافق حول إطار دستوري للانتخابات. وأشارت كارلو إلى أنّ الأمم المتحدة قلقة للغاية من أن تُشكّل حالة الجمود المستمرة والتأخير في إجراء الانتخابات تهديداً متزايداً للأمن في طرابلس والمناطق وحتى للشعب الليبي، وشددت على أنّ الهدوء الهش السائد في طرابلس لا يبدو واضحاً إلى متى سيستمر.

وبدوره، انتقد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة الطاهر السني، اليوم ، تخاذل المنظمة ومجلس الأمن عن وضع حدٍ للتدخّل الخارجي في بلاده، داعياً إلى الإسراع في اعتماد ممثّلٍ للأمين العام لدى ليبيا وإنهاء المراحل الانتقاليّة ودعم المصالحة الشاملة.

يذكر أن، رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، كان قد اتهم رئيس "حكومة الوحدة الوطنية"، عبد الحميد الدبيبة، بـ"عرقلة إجراء الانتخابات"، مؤكداً شرعية حكومته التي حصلت على ثقة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

بدوره، أكد رئيس "حكومة الوحدة الوطنية" عبد الحميد الدبيبة، أنّه لن يقبل سوى بإجراء الانتخابات، وذلك بعد يوم من الاشتباكات بين قواته وقوات باشاغا في العاصمة طرابلس. يذكر أن اشتباكات اندلعت، في الأيام السابقة، بين قوات موالية لحكومة باشاغا وأخرى موالية لحكومة الدبيبة برعاية الأمم المتحدة، في محاولة من الطرفين للسيطرة على السلطة في العاصمة .