إطلاق مهرجان طرابلس المسرحي

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022
إطلاق مهرجان طرابلس المسرحي

أشارت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» إلى إقامة الدورة الأولى من «مهرجان طرابلس المسرحي الدولي» في الفترة الممتدة من 27 ولغاية 30 آب، بالتزامن مع افتتاح «سينما أمبير» بعد 28 عاماً من الغياب، لتتحول إلى «المسرح الوطني اللبناني» كمنصة ثقافية حرة مستقلة للناس، تنظم فيها ورشات تدريبية ومهرجانات وعروض فنية ومكتبة عامة. وتقام في المهرجان، الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة دون الهولندية، عروض مسرحية من الجزائر وتونس والمكسيك والعراق وسلطنة عمان وإيطاليا وإسبانيا ولبنان .

وتعرض في 27 آب «الزمكان» من الجزائر، وفي 28 «حكايات درويش» من تونس، و«قصصكم على المسرح» لفرقة لبن من لبنان و«احتراق كالعنقاء» من كردستان العراق، وفي 29، «فوبيا» من العراق، و«مسرح إعادة تمثيل» لفرقة صدى من لبنان، و«عرض فن التهريج»  لباولو أفاتانيو من إيطاليا، و«كيف تصنع بيضة مسلوقة؟» من سلطنة عمان، وفي 30 «حكايات من التل» لفرقة تيرو للفنون من لبنان، و«أنتيجون» من المكسيك وإسبانيا، و«صرخة ولاء» لفرقة الفنون الشعبية من لبنان. كما سيجري توزيع الجوائز ضمن فئات جوائز أفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل نص وأفضل سينوغرافيا وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل. وكذلك ستوزع جائزة لجنة التحكيم المؤلفة من المخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفريز والممثل عمر ميقاتي والمخرج صلاح عطوي من لبنان .

وأوضح الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسس المسرح الوطني اللبناني أن الهدف من المهرجان هو تأسيس حركة مسرحية في مدينة طرابلس وإقامة صلة بين الجنوب والشمال، لكونه تكملة للحلم الذي كان قد بدأ مع تأسيس المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، قبل أربعة أعوام، وهو أول مسرح وسينما مجاني في لبنان.