خبرٌ سار لمرضى السكري

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
خبرٌ سار لمرضى السكري

يصف البعض مرض السكري ب "القاتل الصامت"، حيث يؤثر على صحة الإنسان ويتغلغل في الجسم ويصبح من الصعب التخلص منه، مما يؤدي إلى الوفاة بعد معاناة طويلة مع المرض. من هنا، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، على أول دواء يمكن أن يؤخّر تطور مرض السكري من النوع الأول. ويستهدف الدواء Teplizumab مشاكل المناعة الذاتية التي تسبّب مرض السكري من النوع الأول T1D، بدلاً من أعراضه.

وعن أهمية الدواء، قال دكتور ومدير قسم السكري واضطرابات الدهون والسمنة في مركز تقييم الأدوية إن "تأخير ظهور مرض السكري من النوع الأول سيكون له تأثير هام على الحياة اليومية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري وعائلاتهم والنظام الصحي العام". وأضاف: "سيحرر ذلك المرضى من العبء المستمر والضغط الناتج عن مراقبة نسبة السكر في الدم وإعطاء الأنسولين، وسيمنح الدواء المرضى المزيد من الوقت ليعيشوا حياتهم بدون حقن الأنسولين، أو وخزات الأصابع التي تقيس نسبة السكر".

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لديهم إثنان أو أكثر من الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بالـ T1D والذين بدت مستويات السكر في الدم لديهم غير طبيعية، أمام خطر كبير للإصابة بالمرض.