جُزيء من السكر قد يمنع الإصابة بمرض ألزهايمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
جُزيء من السكر قد يمنع الإصابة بمرض ألزهايمر

اكتشف باحثو "جونز هوبكنز ميديسن" جُزيئاً خاصاً من السكر، يمكن أن يلعب دورًا رئيساً في تطور مرض ألزهايمر، وذلك بحسب "ميديكال إكسبريس" الطبي المتخصص.

وأوضحوا أن الجزيء، المعروف باسم "الجليكان"، يمكن أن يكون هدفًا جديدًا لاختبارات التشخيص المبكر والعلاجات وربما الوقاية من مرض ألزهايمر.

ويصيب مرض ألزهايمر ما يقدر بنحو 5.8 ملايين أميركي، وهو من أكثر أشكال الخرف شيوعًا في الولايات المتحدة . ويحدث اضطراباً تدريجيّاً عندما تموت الخلايا العصبيّة في الدماغ، بسبب تراكم أشكال ضاّرة من البروتينات تسمى "أميلويد وتاو".

في هذا الإطار، فإن تنظيف الأشكال المسببة للأمراض من ال"أميلويد وتاو" هو عمل الخلايا المناعية في الدماغ التي تسمى "الخلايا الدبقية الصغيرة". وقد وجدت دراسات سابقة أنه عندما يكون التنظيف ضعيفًا، من المرجح أن يحدث مرض ألزهايمر. ولدى بعض الناس، يحدث هذا بسبب وفرة مفرطة بمستقبلات الخلايا الدبقية الصغيرة تسمى CD33.

وأكّد أستاذ علم الأدوية بجامعة جون جاكوب أبيل رونالد شنار أن "المستقبلات ليست نشطة من تلقاء نفسها، مضيفاً أن "هناك شيئاً يحتاج إلى الاتصال بها لمنع الخلايا الدبقية الصغيرة من تنظيف هذه البروتينات السامة في الدماغ".