جعجع: التصويت لمعوّض هو الحل الوحيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
جعجع: التصويت لمعوّض هو الحل الوحيد

جدّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع دعوته النواب الـ22 للعودة إلى ضميرهم فيما يخص التوصّل إلى إنتاج رئيس للجمهورية، مشيراً إلى أن الأمل المتبقّي لعدم الوصول إلى الفراغ موجود عندهم، واعتبر أن هناك "حل واحد لا 15 حلاً" وهو التصويت لصالح ميشال معوّض، كونه "صاحب مواقف سياسيّة واضحة وثابتة منذ أيام والده شهيد الطائف عن حق وحقيق رينيه معوّض". وأضاف أن "التفلية" التي يقوم بها النواب الـ22 ليست سياسة وإنما مضيعة للوقت، لافتاً إلى أنه "إذا ما أراد أي شخص فعل ذلك عندها لن يصلح أحد". وقال إن فريقه يملك 44 نائباً يريدون التصويت لمعوّض والرقم مرجح للارتفاع، وأضاف أن من هنا يجب على النواب الـ22 الذين عمدوا إلى إحراق أصواتهم في المرّة السابقة تحديد موقفهم.

ولفت جعجع خلال لقائه وفداً من طلاب "القوّات اللبنانيّة" في الجامعة اليسوعيّة، في المقر العام للحزب في معراب، عقب فوزهم في الانتخابات الطالبيّة، إلى انسحاب نواب "فريق الممانعة" قبل الدورة الثانية من كل جلسة انتخابات، مشيراً إلى أن هذا الفريق يدّعي أنه لا يريد الوصول إلى الفراغ، وسأل: "كيف لهذا الفريق أن يكون ضد الفراغ ويعمد إلى تعطيل الانتخابات؟". ورأى في هذا السياق، أنه كان على هذا الفريق مصارحة الجميع بأنهم يطمحون في الوقت الراهن إلى الفراغ الرئاسي، لأنهم لم يجدوا بعد شخصية يُجمعون على انتخابها.

كما رأى جعجع أن أطرف ما في الانتخابات الرئاسيّة هو ادّعاء جميع الكتل والنواب أنهم لا يقبلون الفراغ ويشدّدون على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، في حين أن ما يقومون به لا ينطبق أبداً مع ادعاءاتهم. وقال إن شعار "من خارج الاصطفافات" لم يفهمه أحد بعد، مشيراً إلى أن الآراء المختلفة هي التي تؤدي إلى الاصطفافات، لأن الناس لا تولد في اصطفاف معيّن، ولفت إلى وجود مشروعين في البلاد، وانطلاقاً من كل مشروع أتى هذا الاصطفاف، وتابع أن في هذه الحالة الرئيس الذي يكون خارج اصطفافات المشروعين هو شخص لا رأي له في أي مسألة مطروحة على طاولة البحث في البلاد.

وسأل رئيس حزب القوات اللبنانية من يدّعي عدم رغبته بالفراغ الرئاسي، "ليش ما بتحطولون على عينن وبتنتخبوا ميشال معوّض ليصير عنا رئيس للجمهوريّة؟". أما عن من يعتبر أن نيل معوّض 66 صوتاً لن يؤدي إلى أي نتيجة، باعتبار أن "فريق الممانعة" سيعمد إلى تعطيل الجلسة، قال: "هل نساعد الفريق الآخر على الاستمرار في تعطيله الجلسات إلى ما شاء الله أم نعطي الأكثريّة لمرشح رئاسيّ؟"، مشدداً على أن لا يمكن لأحد تعطيل الجلسات في ظل الأوضاع الراهنة. وأشار جعجع إلى أن الوقت المتبقي قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون حوالي الأسبوع، مضيفاً أنه من الضروري الاعتياد على أن "نكون عمليين"، لافتاً إلى أن معطيات انتخابات رئاسة الجمهوريّة أصبحت واضحة أمام الجميع.