لا تصويت اليوم على مشروع المستوطنات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
لا تصويت اليوم على مشروع المستوطنات

أبلغت دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس الأمن الدولي بأنها لن تدعو للتصويت اليوم على مشروع قرار يطالب إسرائيل "بوقف فوري وكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، إذ إنه وفقاً لمذكرة أرسلتها أمس، قالت الإمارات للدول الأعضاء في المجلس إنها تعكف حالياً على صياغة بيان رسمي، يُعرف باسم البيان الرئاسي، يتعيّن على المجلس المكوّن من 15 عضواً الموافقة عليه بالإجماع.

وقالت المذكرة إنه "بالنظر إلى المحادثات الإيجابية بين الأطراف، فإننا نعمل الآن على مسودة بيان رئاسي من شأنه أن يحظى بالإجماع، وبناءً على ذلك، لن يكون هناك تصويت على مشروع القرار الاثنين، وسيستقي الكثير من لغة البيان الرئاسي من تلك المصاغ بها مشروع القرار".

وكانت الإمارات قد وزعت يوم الأربعاء نص قرار على دول مجلس الأمن، بعدما صاغته بالتنسيق مع الفلسطينيين.

وفي هذا السياق، عبّرت الولايات المتحدة ،الخميس الماضي، عن استيائها الشديد من قرار إسرائيل توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووصفت محاولات دفع مجلس الأمن للتنديد بهذه الخطوة بأنها "غير مفيدة".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أصدرت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراخيص لتسعة مواقع استيطانية يهودية في الضفة الغربية المحتلة، وأعلنت قرار بناء منازل جديدة في مستوطنات قائمة منذ أسبوع.

وكان مشروع قرار مجلس الأمن الذي قدمته الإمارات، سيؤكد من جديد أن "إنشاء إسرائيل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس صحيحاً من الناحية القانونية ويمثّل انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي". كما ندد مشروع القرار بجميع محاولات ضم أراض فلسطينية، بما في ذلك القرارات والإجراءات التي تتخذها إسرائيل بخصوص المستوطنات.