رحيل الكاتب والمخرج مروان نجار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
رحيل الكاتب والمخرج مروان نجار

توفي اليوم المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار عن عمر يناهز 76 عاماً، بعد صراع مع المرض.

 نجار الذي وُلدَ في حارة مار نقولا في الأشرفية،  بدأ في العام 1966 دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت، وتعلم فيها النقد الأدبي، وفي العام 1972 أنهى دراساته العليا. أعطى خلال فترة دراسته دروساً خصوصية للطلاب في اللغة العربية. وعمل بالتعليم والمحاضرة في جامعة البلمند، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية.

مسيرته المهنيّة بدأت من خلال الصحافة منذ العام 1970 ولغاية 1976 مع العديد من الصحف والمجلات، كما عمل في قسم الأرشيف في دار الصيّاد قبيل اندلاع حرب السنتين. أما في الكتابة التلفزيونية فقد بدأ بدعم من المخرج أنطوان ريمي وزوجته هند أبي اللمع في مسلسل “ديالا” مع الممثلة هند أبي اللمع (1977) المأخوذة ع رواية Therese Ethienne. وبعدها توالت أعماله في التلفزيون المسرح والسينما، وفي عام 2011 توقف عن الإنتاج ليتفرغ للكتابة.

كما أطلق نجار عدداً كبيراً من نجوم الدراما الذين ظهروا على الشاشة الكبيرة للمرة الأولى في أعمالٍ حملت توقيعه، وكتب عدداً كبيراً من الأغنيات التي رافقت مسلسلاته ومسرحيّاته، وهو صنع نجوميّة ممثّلين عبر أدوار اشتهرت، مثل “فارس ابن إمّو” الذي أدّى دوره الراحل فؤاد عواد، و”أستاذ مندور” الذي أدّى دوره الممثل جورج دياب، وغيرهما الكثير.

ومن أبرز أعماله: “من أحلى بيوت راس بيروت”، “سكت الورق”، “غلطة معلم”، “بنت الحي”، “الأستاذ مندور”، “حلم آذار”، “أم الصبي”.