سريلانكا ترضي الصين وتعارض الهند

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022
سريلانكا ترضي الصين وتعارض الهند

أتاحت سريلانكا لسفينة أبحاث صينيّة البقاء في ميناء رئيسي على الجزيرة، رغم اعتراض الهند التي تتخوّف من تجسس بكين على منشآت عسكريّة لنيودلهي. وبحسب منّصات للمراقبة البحريّة الدوليّة، إن "يوان وانغ 5" هي سفينة أبحاث ومسح، لكن وسائل الإعلام الهندية تصر على أنها سفينة تجسّس.

يوان وانغ 5

وكان من المقرر أن ترسو السّفينة في 11 آب، في ميناء "هامبانتوتا"، الواقع تحت إدارة وإشراف الصّين ، لكن كولومبو أرجأت مرّات عدّة موعد رسو السّفينة في مواجهة الاحتجاجات الهندية. وعلّق المسؤول في سلطات الموانئ السّريلانكية نيرمال سيلفا، مشيراً إلى أنه تلقّى موافقة وزارة الخارجيّة، ممّا يسمح للسّفينة بالبقاء في "هامبانتوتا" من 16 إلى 22 آب. وأضاف أن السّفينة الصينيّة كانت على بعد حوالى ألف كيلومتر جنوب شرق سريلانكا، مساء الجمعة وتتوجّه ببطء نحو الميناء.

من جهتها، أعربت الحكومة الهنديّة عن قلقها من أنّ السّفينة قد تتجسّس على أنشطتها وقدّمت شكوى إلى كولومبو بشأنها، كما حذّرت وزارة خارجيّة نيودلهي من أيّ تأثير على المصالح الأمنيّة والاقتصاديّة للهند.

موقف الهند تجاه الصين

في سياق منفصل، أكدت الهند أمس،  معارضتها أي تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن في تايوان، مستدركة أن موقفها من سياسة "صين واحدة" لا يزال ثابتاً، وذلك رداً على قول بكين، إنها تأمل أن تواصل نيودلهي الاعتراف بمطالبتها بالسيادة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

من جانبها، أشارت السفارة الصينية في نيودلهي، الأسبوع الماضي، إلى أن الهند كانت من أوائل الدول التي اعترفت بمبدأ "صين واحدة"، الذي يعني أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، آملة بعدم تغيير نيودلهي موقفها.