أوّل حصان مستنسخ في الصين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
أوّل حصان مستنسخ في الصين

استنسخت شركة "سينوجين" الصينية حصاناً، وقدمته للجمهور كالأول من نوعه الذي يولد في البلاد، وتمت الموافقة عليه للمشاركة بمسابقات رياضة الفروسية. وكان الجواد "جوانغ جوانغ" قد ولد في حزيران/يونيو الماضي، من "فرس بديلة"، وقد أصبح هذا الحصان هو الأول من "ذوات الدم الحار" يولد في الصين، وتتم الموافقة عليه رسمياً من اتحاد الفروسية الصيني، وتعني "ذوات الدم الحار" سلالات الخيول الخفيفة، ذات المزاج الحيوي.

بدوره، قال رئيس مختبرات شركة "سينوجين" مي جيدونغ، إنه تحدث مع فرسان صينيين يشاركون في الألعاب الأولمبية، مشيراً إلى أن كل منهم لديه أكثر من حصان واحد، عادة 2 أو 3. ولفت إلى أن كل حصان تتراوح تكلفته بين بضعة ملايين و10 ملايين يوان، معتبراً أن ذلك يمكن أن يساعد الاستنساخ في خفض أسعار تكاثر الخيول وتربيتها.

ويُشار إلى أن عملية استنساخ خيول السباقات أو المنتمية إلى سلالات رفيعة، قائمة في بلدان عدة، منذ أوائل العقد الأول من القرن الـ21.

وولد أول حصان مستنسخ في العالم في إيطاليا العام 2003. وحققت شركات استنساخ الحيوانات الصينية تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وأصبحت التقنيات ناضجة لاستخدامها على الأغنام والأبقار والخنازير والكلاب وحتى القطط.