شولتس إلى الصين الشهر المقبل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
شولتس إلى الصين الشهر المقبل

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أنه سيزور الصين، مطلع الشهر المقبل، وذلك بعد القمة الأوروبية في بروكسل، مشيراً إلى أن هذه الزيارة الرسمية كان مخططاً لها منذ فترة طويلة. ويُشار أن هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول دولة أوروبية للصين منذ العام 2019، حيث زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بكين.

وتطرّقت الدول الأوروبية الـ27 خلال قمتها التي انعقدت في بروكسل، إلى علاقات الاتحاد الأوروبي بالصين، إذ رأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ الاتحاد يرفض أن يبدو "ساذجاً" في مواجهة بكين، لكنه لا يريد أيضاً منطق المواجهة المنتظمة معها.

وتسعى ألمانيا التي كانت تعتبر الصين شريكاً اقتصادياً لها، إلى تحضير "استراتيجية جديدة" لتتبنّاها مطلع العام 2023، بهدف تقليص اعتمادها على بكين، ويدعو وزراء في الحكومة الألمانية إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاهها، لكن شولتس يحذّر من هذه الخطوة، لافتاً إلى عدم وجوب الانقطاع عن بعض الدول ومتابعة العمل معها، وأضاف: "أقولها بوضوح مع الصين أيضاً".

وإثر موقفه، يتعرّض المستشار الألماني لانتقادات حتى داخل ائتلافه، خصوصاً بعد موافقته على مشروع تشغيل محطة في ميناء هامبورغ، الذي تشارك فيه الصين شمال ألمانيا.