الجيش الإسرائيلي يقتحم نابلس ويقصف غزّة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
الجيش الإسرائيلي يقتحم نابلس ويقصف غزّة

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر اليوم، استشهاد شاب متأثراً بجروحه، وإصابة سبعة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية، خلال اقتحام مدينة نابلس.

وكانت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي قد اقتحمت المدينة، وحاصرت إحدى البنايات السكنية في شارع سفيان قرب المجمع الغربي للمركبات، وسط إطلاق نار كثيف، وسماع دوي انفجارات في المكان. 

وذكر مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر أحمد جبريل، أن طواقم الهلال تعاملت مع 5 إصابات بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، مضيفاً: "أبلغنا الصليب الأحمر بقيام جيش الاحتلال باعتقال شابين بعد إصابتهما بالرصاص في محيط المنزل المحاصر في شارع سفيان"، ومشيراً إلى أن عشرات الشبان أُصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام في المواجهات التي اندلعت في محيط شارع سفيان في المدينة. وقال جبريل إن ثلاثة من متطوعي الهلال الأحمر بقوا مُحتَجَزين داخل المنزل، الذي كان محاصراً، بعد عودة القوات الإسرائيلية للتمركز في محيطه.

وباستشهاد هذا الشاب في نابلس، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قضوا برصاص القوات الإسرائيلية والمستوطنين منذ بداية العام الحالي إلى 48 شهيداً (4 شهداء برصاص المستوطنين)، بينهم 10 أطفال وسيدة مسنّة، وأسير في السجون الإسرائيلية.

من جهة أخرى، قصفت الطائرات الإسرائيليّة الحربية، فجر اليوم، مواقع عدّة في قطاع غزة، بعدد من الصواريخ، فيما أطلقت المدفعية قذائف على أراض ومواقع شمال وجنوب القطاع. وبحسب وكالة أنباء فلسطينيّة، فإن سلسلة غارات استهدفت مواقع عدة في غزة، وتحديداً جنوب غرب المدينة، وشوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد، ودوت انفجارات ضخمة بفعل القصف، الذي تسبب بأضرار في منازل وممتلكات المواطنين وبث حالة من الذعر والخوف في صفوف الأطفال.
كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية 3 قذائف على موقع وأرض زراعية شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، ما تسبب بأضرار مادية، بدون أن يبلغ عن إصابات، إضافة إلى قذيفتين على موقع شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع حيث أوقعت أضراراً جسيمة فيه.
وتحلق طائرات الاحتلال الحربية في أجواء غزة على ارتفاعات منخفضة بين الفينة والأخرى، فيما لم تغادر طائرات الاستطلاع سماء القطاع.

أمّا في جبل المكبر بالقدس، فقد أصيب 25 فلسطينيًا بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية، بحسب ما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك بعد أن بدأت هذه القوات في هدم منزلين في المنطقة.