شولتس في جولة خليجية محورها أزمة الطاقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
شولتس في جولة خليجية محورها أزمة الطاقة

يُجري المستشار الألماني أولاف شولتس جولة يومي السبت والأحد، في السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، في إطار محاولة عقد شراكات في مجال الطاقة. وسيبدأ جولته مع وفد كبير يضم ممثلين لقطاعات اقتصادية عدة من الرياض، ثمّ يزور الإمارات فقطر، على أن يعود إلى برلين مساء الأحد. كما سيلتقي خلال هذه الجولة زعماء البلدان الثلاثة: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وحول جولة شولتس الخليجية، قال أحد مستشاريه إن ألمانيا ستضع اللمسات الأخيرة على طروحات طموحة، بدون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل. كما لفت إلى ضرورة معاودة التحدث مباشرة مع السعودية بخصوص حلّ مسألة الحرب في اليمن والمسألة الإيرانية. ومن المتوقع أن يتطرّق شولتس إلى مسألة حقوق الإنسان ووضع النساء في السعودية مع ابن سلمان.

وتجري زيارة شولتس في وقت تقف القارة الأوروبية على أبواب أزمة طاقة كبيرة مع حلول فصل الشتاء، إذ زار قبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون المملكة العربية السعودية.

وربما يجري خلال جولة  المستشار الألماني في الدول الخليجية، توقيع عقود خصوصًا مع الإمارات للحصول على الغاز الطبيعي المسال.