كاميرات لرصد من لا يلتزمن بالحجاب في إيران!

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023
كاميرات لرصد من لا يلتزمن بالحجاب في إيران!

أعلنت الشرطة الإيرانية أنّ السلطات تركّب كاميرات في الأماكن العامة والطرقات لرصد النساء اللواتي لا يلتزمن بالحجاب ومعاقبتهن، في محاولة جديدة لكبح الأعداد المتزايدة لمن يقاومن قواعد الملبس الإلزامية.

وقالت إن المخالِفات سيتلقين بعد رصدهن رسائل نصية تحذيرية من العواقب، وذلك وفق بيان نقلته وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية ووسائل إعلام حكومية أخرى. وأكدت أن هذه الخطوة تهدف إلى وقف مقاومة قانون الحجاب، مضيفةً أن مثل هذه المقاومة تشوه الصورة الروحية للبلاد وتشيع انعدام الأمن.

ودعا بيان الشرطة، أصحاب الشركات إلى المراقبة الجادة لمراعاة الأعراف المجتمعية من خلال عمليات تفتيش دؤوبة.

ويخلع عدد متزايد من الإيرانيات الحجاب منذ وفاة شابة كردية عمرها 22 عاماً وهي رهن الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق في أيلول/سبتمبر . وكانت مهسا أميني محتجزة بتهمة انتهاك قواعد الحجاب. وتصدّت قوات الأمن للتمرد بعنف.

وعلى الرغم من المجازفة بتحدّي قواعد الملبس الإلزامية، فإن النساء ما زلن يظهرن على نطاق واسع بلا حجاب في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في عموم البلاد. وانتشرت كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الأخلاق.

وبموجب تفسير الشريعة الإسلامية المعمول به في إيران منذ ثورة 1979، يُفرض على النساء تغطية شعورهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة. وتواجه المخالفات التوبيخ العلني أو الغرامة أو الاحتجاز.

وقال بيان لوزارة الداخلية في 30 آذار، إن الحجاب من ركائز حضارة الشعب الإيراني وأحد المبادئ العملية للجمهورية الإسلامية، وإنه لن يكون هناك تراجع في هذا الشأن.

وحثّ بيان الشرطة المواطنين على مجابهة النساء غير المحجبات. وكانت توجيهات مماثلة في عقود ماضية قد شجعت أنصار التيار المحافظ على مهاجمة النساء. وأظهر مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع الأسبوع الماضي رجلاً يلقي باللبن على امرأتين غير محجبتين في أحد المتاجر.