آخر مستجدات كارثة الزلزال في سوريا وتركيا

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
آخر مستجدات كارثة الزلزال في سوريا وتركيا

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بوقوع هزة ارتدادية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، مركزها غازي عنتاب جنوبي تركيا.

كما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، عن هزات أرضية منذ صباح اليوم في ولايات كهرمان ماراش وملاطية وأديامان وغازي عنتاب.

وفي وقت سابق، أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أن هزة أرضية ارتدادية وقعت في ولاية كهرمان مرعش، جنوب تركيا، بقوة 4,7 درجات، مساء الجمعة.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 20,665، و80,088 مصاباً، وتسجيل 1,891 هزة ارتدادية منذ الزلزال الذي ضرب البلاد فجر الاثنين الماضي. بدوره، أعلن المرصد السوري عن ارتفاع عدد الضحايا في سوريا إلى 5200.

وأوضح نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أنه تم إجلاء 190 ألف مواطن من المدن المنكوبة إلى مناطق أكثر أمناً، معلناً أن نحو مليون و50 ألف مواطن من المتضررين من الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة في المناطق المنكوبة.

وذكر أوقطاي، في تصريح، أن 31254 من أفراد فرق البحث والإنقاذ يواصلون جهودهم في منطقة الزلزال، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 12 ألفاً من المعدات الثقيلة وأكثر من 900 رافعة في عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة.

في سياق آخر، أعلنت إيطاليا "كسر الحصار على سوريا جزئياً"، لإرسال طائرتين عسكريتين غداً إلى مطار بيروت محملتين بالمواد الطبية التي سيستلمها الهلال الأحمر السوري ويصطحبها مع 3 أطباء إيطاليين يرأسهم طبيب سوري إلى دمشق.

في السياق نفسه، تبرع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، بـ50 مليون ريال قطري  - أي 14 مليون دولار - لصالح متضرري الزلزال في تركيا وسوريا. وجمعت حملة "عون وسند" الإغاثية لمتضرري الزلزال في البلدين عبر البث المباشر في تلفزيون قطر، حوالي 66 مليون ريال قطري، أي نحو 18 مليون دولار.

وبحثت الحكومة الألمانية خيارات لمنح تأشيرات للناجين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، بحيث يتمكن أقاربهم في الخارج من استقبالهم لمدة وجيزة، بدون الارتقاء لقرار نهائي.