"هزات أرضية" بالجملة..لكن لا إصابات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
"هزات أرضية" بالجملة..لكن لا إصابات

سجلت مراكز لرصد الزلازل وقوع "زلازل" في تركيا، وسوريا، وروسيا، وطاجكستان، وإيران، واليابان، بدون أن تتسبب بإصابات أو أضرار مادية، وتعمل مرافق البنية التحتية العامة بشكل طبيعي.

وكشف المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، عن وقوع "زلزال" بقوة 4.9 درجات في إقليم كهرمان مرعش جنوب شرق تركيا، في تمام الساعة 0:39 بالتوقيت العالمي.

ولفت إلى أن هذه "الهزات" وقعت على بعد 9 كيلومترات جنوب غرب مدينة غوكسون، وكانت على عمق 5 كيلومترات. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية بسبب الهزات الجديدة.

بدوره، أعلن المركز الوطني السوري للزلازل أن عدد "الهزات" التي سجلت منذ الامس، وحتى الساعة 7,49من صباح اليوم بلغ 34 "هزة" تراوحت شدتها بين الضعيفة والمتوسطة. وأشار الى ان محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت 4 "هزات" فى اللاذقية إحداها شمال المحافظة ب 58 كيلومتراً وأخرى فى البحر المتوسط شمال غرب اللاذقية ب 50 كيلومتراً، والثالثة شمال غرب المحافظة ب 45 كيلومتراً، والرابعة جنوب غرب اللاذقية بـ 33 كيلومتراً.  وسجلت "هزة" جنوب ادلب بـ 46 كيلومتراً، كما سجلت المحطات 12 "هزة" فى لواء اسكندرون، و"هزة" شمال شرق الموصل بـ 151 كيلومتراً، و16 "هزة" وسط وغرب تركيا.

وأوضح المركز أن "الهزات" تراوحت قوتها بين 4,1 و 4،9 درجات على مقياس ريختر وعلى أعماق مختلفة وصلت الى 5,67 كيلومترا ت.

بدورها، أشارت مديرية حالات الطوارئ الروسية في إقليم كراسنودار، إلى وقوع "زلزال" بقوة 3.4 درجات في مدينة سوتشي الواقعة على ساحل البحر الأسود، بلغ عمقه 10 كيلومترات.  وأكدت أنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، وأنه لم ينجم عنه أية أضرار مادية، لافتة إلى أن كل مرافق البنية التحتية العامة ومواقع دعم الحياة، تعمل بشكل طبيعي.

من جهته، لفت المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إلى تسجيل "هزات" أرضية اليوم قبالة سواحل اليابان بقوة 5.4 درجات وبلغ عمقها 60 كلم، مشيراً إلى وقوعه على بعد 621 كيلومتراً جنوب شرق مدينة يوكوسوكا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 428 ألف نسمة وتقع في جزيرة هونشو.

وأفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل عن تسجيل "هزات" أرضية في إيران بقوة 5.3 درجات، على بعد 35 كيلومتراً جنوب مدينة خوي الإيرانية، وقعت على عمق 30 كلم.

كذلك أفيد عن وقوع "هزات" في طاجكستان، لكن لم يبلّلغ عن إصابات بشرية أو أضرار مادية.