قرار بانسحاب شركات النفط الأميركية من كردستان العراق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
قرار بانسحاب شركات النفط الأميركية من كردستان العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية أن شركات خدمات حقول النفط الأميركية شلمبرجير وبيكر هيوز وهاليبرتون تعهدت بأن تمتثل لحكم أصدرته المحكمة الاتحادية العليا وأن تنسحب من إقليم كردستان.

الوزارة أكدت أن الشركات ستغلق المناقصات والعقود القائمة

وأضافت الوزارة في بيان أن الشركات الثلاث أكدت أنها لن تبدأ مشاريع جديدة في الإقليم وأنها في طور "تصفية المناقصات والعقود القائمة وإغلاقها".

وصرح متحدث باسم بيكر هيوز إن الشركة التزمت لعقود بدعم حاجات العراق للطاقة، وإن الشركة حريصة على مواصلة عمل هذا طبقاً للقوانين واللوائح المحلية.

ولم ترد كل من هاليبرتون وشلمبرجير على الفور على طلب التعقيب.

احتدام الصراع بين بغداد وأربيل

ويأتي بيان وزارة النفط العراقية في أعقاب أشهر من النزاعات بين أربيل وبغداد بعد أن قضت المحكمة الاتحادية في فبراير بأن الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان غير دستورية.

ومنذ ذلك الحين قامت وزارة النفط بمحاولات جديدة لتنفيذ الحكم، بما في ذلك استدعاء سبع شركات عاملة هناك إلى جلسات قضائية تجارية تأجلت مراراً.

وأبلغ مصدران في حديثٍ صحفي أن الوزارة كتبت أيضاً إلى مقاولين رئيسيين ومقاولين من الباطن أوائل الشهر الماضي معطية إياهم مهلة ثلاثة أشهر لإنهاء العقود أو المشاريع القائمة في قطاع النفط التابع لحكومة إقليم كردستان العراق أو مواجهة الإدراج في القائمة السوداء. ورفضت حكومة إقليم كردستان مراراً حكم المحكمة الاتحادية.