العراق يُطالب في مجلس الأمن بانسحاب القوات التركية من أراضيه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
العراق يُطالب في مجلس الأمن بانسحاب القوات التركية من أراضيه

طالب العراق خلال جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، بسحب القوات التركية من أراضيه محذراً من استمرار السلوك العدواني للجيش التركي.

                                                          ذريعة تركيا 
ودعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين المجلس إلى ممارسة مسؤولياته في صيانة السلم والأمن الدوليين، مؤكداً أهمية إصدار قرار عاجل يُلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية من كامل الأراضي العراقية. وأشار إلى أن تركيا تتذرع بحجج لا أساس لها مرتبطة بمشكلة داخلية، وأكد أن حكومة بلاده تتمسك بنهج يدعو إلى حل الخلافات المتراكمة.
يُذكر أن وزير الخارجية العراقي قد أكد في وقتٍ سابق، عمل بلاده على استصدار قرار من مجلس الأمن لمساعدة بلاده على إخراج حزب العمال الكردستاني من أراضيه. وقال حسين في مقابلة تلفزيونية، إن بلاده ستطالب مجلس الأمن بإصدار قرار يساعد على إخراج حزب العمال الكردستاني أيضاً.
ولفت إلى أنه يوجد أكثر من 4 آلاف عنصر تركي محارب ومئة نقطة عسكرية على الأراضي العراقية وقاعدة بعشيقة التي يتواجد فيها الجيش التركي تبعد عن الحدود 100 كم.
تأتي تصريحات الوزير العراقي بعد إعلان بعثة أيرلندا في الأمم المتحدة الاثنين الماضي، أن أعضاء مجلس الأمن أدانوا في بيان الهجوم على دهوك بإقليم كردستان العراق، وأكدوا دعمهم لاستقلال وسيادة العراق.

                                                                   نفي تركي

بدوره، نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية بلاده عن القصف، متهماً الإرهابيين بتنفيذ الهجوم للإضرار بالعلاقات التركية العراقية.
يُذكر أن منتجعاً جبلياً عراقياً في دهوك قد تعرض لقصف اتهمت به تركيا الأربعاء الماضي، ما أسفر عن مصرع 9 أشخاص.