خلال أيام.. "كهرباء لبنان" جاهزة لزيادة التغذية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
خلال أيام.. "كهرباء لبنان" جاهزة لزيادة التغذية

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أن مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية، موضحاً أنها ستصدر بياناً يوم الجمعة المقبل تعلن فيه أن التغذية ستصبح بحجم 500 ميغاوات، أي ما يعادل نحو 4 ساعات تغذية يومياً.

ولفت فياض بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة تقييم خطة الكهرباء الوطنية في السراي الحكومي، إلى أن ما مكّن شركة كهرباء لبنان من اتخاذ هذا القرار هو التزام الوزارات المعنية، خصوصاً وزارتي الداخلية والدفاع بالمؤازرة الأمنية، التي تحتاجها فرق كهرباء لبنان ومشغلي خدمات التوزيع لنزع التعديات، عبر تسمية ضباط ارتباط من وزارتي الدفاع والداخلية ومن قوى الأمن الداخلي ومن الجيش. كما كشف أنه كان هناك أيضاً التزام من وزير العدل بأن النيابات العامة تبلغت هذا الأمر لتقديم الدعم القانوني لحملات نزع التعديات.

كما أعلن فياض الشروع بالجباية على أساس التسعيرة الجديدة خلال الأيام العشرة المقبلة، مبدياً توقعه أن يشعر الناس بالفرق في التغذية قبل هذا التاريخ. كما أكد أنه تمت الموافقة أيضاً على الإيعاز لمصرف لبنان بتعجيل فتح الاعتمادات اللازمة لإدخال بواخر الفيول "ألف وباء" التي لم تدخل بعد والتي يترتب عليها غرامات، مشيراً إلى أنه سيتم التفاوض لخفض الغرامات، بالإضافة إلى دفع المبالغ المستحقة بالنسبة إلى التشغيل والصيانة في المعامل ولموزعي خدمات التوزيع مما يمكنهم من تنفيذ خطة زيادة التغذية.

وأشار فياض إلى أنه أوعز لمؤسسة كهرباء لبنان بوضع جدول بساعات التغذية لإعلام المواطنين، لافتاً إلى أنها كانت تصدر قبل جدول بتغذية المناطق، وأنه بانتظار معرفة الإمكانية الفنية لدى المؤسسة للقيام بذلك بعد تدمير "مركز المراقبة". 

وفي السياق، أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، تعميماً إلى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمجالس والصناديق، طالباً منهم التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان والعمل على سداد كافة المستحقات والمتأخرات المتوجبة عليها، لافتاً إلى وجود متوجبات متأخرة لصالح مؤسسات كهرباء لبنان على الكثير من الإدارات العامة والمؤسسات العامة.

ومن جهة أخرى، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان اليوم ، في بيان ، عن رفع التغذية بالتيار الكهربائي لحدود 4 ساعات يوميًا ابتداءً من صباح يوم الجمعة الواقع فيه 10/02/2023، ورفع إنتاجها الحراري تدريجيًا إلى حوالي 450 ميغاواط، والبدء في شن حملات نزع تعديات على 216 مخرجًا كمستوى أول من أصل 800 مخرج توزيع وفق الخطة الموضوعة، أي ما يعادل 27٪ من إجمالي تلك المخارج، وذلك بعد أن تم التزام الجهات المعنية في تـأمين مواكبة ومؤازرة القوى الأمنية والجيش اللبناني والنيابات العامة على جميع الأراضي اللبنانية".

وأكدت بأنها ستباشر في طباعة الفواتير وفق التعرفة الجديدة ليصار إلى البدء في تحصيل تلك الإصدارات المعنية نهاية الأسبوع المقبل،وسيتم وضع عدة مؤشرات أداء، أهمها متعلق بنزع التعديات والجباية، ليتم تقييمها وتحديد ما إذا سيتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة على ضوء هذا التقييم، بحيث أنه خلال المرحلة الثالثة، سيتم رفع القدرة الإنتاجية الحرارية مجددًا إلى حوالي 585 ميغاواط أي بحدود 5 ساعات تغذية يوميًا على جميع الأراضي اللبنانية.

ودعت مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين، إلى التجاوب مع الخطة الموضوعة، لا سيما لناحية عدم استمداد التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية بطريقة غير شرعية، لما لتلك الخطة من آثار إيجابية عليهم، موضحة أنها ستبقي الرأي العام على بينة بأي مستجدات تطرأ فيما خص تطبيق مراحل خطة رفع التغذية عبر بيانات لاحقة.