سوء التغذية بالدول العربية في مستويات حرجة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
سوء التغذية بالدول العربية في مستويات حرجة

أكدت منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والإسكوا، في تقرير ، أن مستويات الجوع وسوء التغذية قد وصلت إلى مستويات حرجة في المنطقة العربية، وخاصةً بعد أن أعاقت جائحة "كوفيد-19" والحرب في أوكرانيا، إمكانية الحصول على الأغذية الأساسية. 

وكشفت المنظمات الأممية، أن ما يقدر بنحو 53.9 مليون شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي الشديد في المنطقة العربية في العام 2021، أي بزيادة قدرها 55 في المئة منذ 2010، وزيادة قدرها 5 ملايين عن العام السابق. وحذر التقرير  من أن انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد قد واصل منحاه التصاعدي، ليؤثر سلباً على ما يقدر بنحو 154.3 مليون شخص في العام 2021، بزيادة قدرها 11.6 مليون شخص عن العام السابق .

وأشار إلى أن 162.7 مليون  عربي لم يستطيعوا تحمل كلفة تبني نمط غذائي صحي في العام 2020. 

وتتزايد تكلفة اتباع نمط غذائي صحي في المنطقة العربية كل عام منذ 2017، حيث وصلت التكلفة في العام 2020 إلى 3.47 دولار أميركي للفرد الواحد في اليوم".

فيما لا تزال المنطقة العربية تعاني أشكالاً متعددة من سوء التغذية، ومنها التقزم بمعدل (20.5 في المائة)، ومعدل انتشار الهزال في المنطقة (7.8 في المائة)، وأيضاً معدل انتشار زيادة الوزن بين الأطفال دون سن الخامسة 10.7 في المائة عام 2020 . 

ودعا التقرير الدول العربية إلى الاستفادة من التجارة البينية والاعتماد بشكل أكبر على قدرات بعضها البعض، حيث تساعد التجارة الإقليمية، على الحد من نقص الغذاء خلال دورات الإنتاج الزراعي العادية، وتوفر آلية مهمة لمعالجة نقص الإنتاج، أو اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن الآثار السلبية وغير المتوقعة للأحداث العالمية.