لا قرار بشأن تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
لا قرار بشأن تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

أشار وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الجديد الجمعة إلى أنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن حول احتمال تسليم كييف دبابات ليوبارد الألمانية الصنع، والتي تطالب بها أوكرانيا لصد الهجوم الروسي.

وقال بيستوريوس في مؤتمرٍ صحافي إن المسألة "نوقشت" بين حلفاء أوكرانيا المجتمعين في رامشتاين غرب ألمانيا، لكن "لم يتم اتخاذ أي قرار". وتابع: "لا يمكن أن نقول اليوم متى سيتم اتخاذ قرار وما سيكون عليه القرار في شأن دبابات ليوبارد".

ويجتمع حلفاء أوكرانيا الجمعة في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية بهدف اتخاذ قرار حول تقديم مساعدة عسكرية إضافية إلى كييف. وتابع الوزير الألماني "لسنا مترددين، نقيّم فقط الإيجابيات والسلبيات (...) من مسؤوليتنا التفكير بانتباه في التداعيات بالنسبة إلى جميع أطراف النزاع". وأكد أن "الانطباع" السائد لجهة أن ألمانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع "خاطئ".

ولفت أيضاً إلى أن حلفاء كثر يشاطرون برلين الرأي، مشيراً إلى وجود أسباب وجيهة لتأييد تسليم الدبابات وأسباب وجيهة لرفض هذا الأمر. وصرح بيستوريوس إثر المؤتمر الصحافي أنه "من الواضح جداً أن الآراء ليست متطابقة، خلافاً لما أشيع حتى الآن".

وتتعرض ألمانيا لمزيد من الضغوط للموافقة على تسليم دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا. وأبدت بولندا وفنلندا استعدادهما لتقديم هذا النوع من الدبابات إلى الجيش الأوكراني، لكنهما أوردتا أن هذا الأمر يتطلب موافقة ألمانيا، البلد المصنع.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة الحلفاء المجتمعين في ألمانيا على تسريع إرسال شحنات أسلحة ثقيلة إلى بلاده، لا سيما دبابات وصواريخ بعيدة المدى، دعماً لكييف في معاركها المقبلة ضد روسيا.