"اتّحاد لدعم لبنان".. فرونتسكا تقدّم إحاطة بشأن القرار 1701

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
"اتّحاد لدعم لبنان".. فرونتسكا تقدّم إحاطة بشأن القرار 1701

قدّمت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانا فرونِتسكا، ووكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا أمس، إحاطة إلى مجلس الأمن بشأن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول تنفيذ القرار 1701 والوضع في لبنان.

بدورها، عبّرت فرونِتسكا، في تغريدة على "تويتر"، عن سرورها برؤية مجلس الأمن متحداً في دعم لبنان، لافتةً إلى الضرورة "الملحّة" لانتخاب رئيس جديد للجمهورية بدون تأخير وتنفيذ الإصلاحات. كما نوّهت بالخطوة التي اتخذتها لبنان وإسرائيل بشأن وضع حد لنزاعهما حول الحدود البحرية وإقامة حدود بحرية دائمة في 27 تشرين الأول الفائت، معتبرةً أنه "إنجاز تاريخي يمكن أن يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة ويحقق فوائد اقتصادية لكلا البلدين".

وشددت فرونِتسكا على أنه يتعين القيام بالمزيد في الداخل اللبناني لمعالجة العديد من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتراكمة، لافتةً إلى ضرورة إعطاء الأولوية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لإنهاء الفراغ في لبنان وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات. كما دعت جميع القادة السياسيين اللّبنانيين إلى انتهاج مقاربة بناءة وتجسير الهوّة لتجاوز الصعوبات والخلافات.

وأشارت فرونِتسكا إلى الحاجة لأن تعمل مؤسسات الدولة بكامل فعاليتها وأن تكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات العاجلة، خاصة تلك المطلوبة لإتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. كما شجعت على اعتماد تشريعات تعزز استقلال القضاء، مجددةً دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى السلطات اللبنانية لتجاوز العقبات التي تعوق إجراء تحقيق محايد وشامل وشفاف في انفجار مرفأ بيروت.

وذكّرت فرونِتسكا بأن لبنان وإسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لضمان تطبيق القرار 1701 بالكامل من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار على المدى البعيد في المنطقة. وأكدت استمرار الأمم المتحدة بالوقوف إلى جانب لبنان وشعبه.