لجنة التحقيق بهجوم الكونغرس تمهل ترامب أسبوعاً

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
لجنة التحقيق بهجوم الكونغرس تمهل ترامب  أسبوعاً

أعلنت لجنة مجلس النواب الأميركي، المكلفة بالتحقيق في هجوم السادس من كانون الثاني 2021 على مبنى الكونغرس الأميركي، من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أنها منحت ترامب مهلة حتى الأسبوع المقبل للبدء في تقديم المستندات المطلوبة بموجب مذكرة استدعاء.

وكانت اللجنة قد أعلنت في 21 تشرين الأول أنها أرسلت مذكرة استدعاء إلى ترامب تطلب تقديم المستندات بحلول الرابع من تشرين الثاني والمثول أمامها للإدلاء بشهادته في 14 من الشهر ذاته أو في وقت قريب من ذلك التاريخ. وقالت اللجنة بعد ذلك إن لديها "أدلة دامغة على أن ترامب دبر شخصياً محاولة لإلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2020".
ويسعى أعضاء اللجنة المؤلفة من سبعة ديموقراطيين واثنين من الجمهوريين للحصول على مجموعة كبيرة من المستندات من ترامب ستكشف بالتفصيل الاتصالات التي ربما يكون قد أجراها قبل السادس من كانون الثاني وما بعده مع المشرعين وأعضاء الجماعات المتطرفة، بالإضافة إلى شركائه ومساعديه السابقين. وتتعلّق المستندات بمعلومات توضح بالتفصيل التوجه المحتمل للأشخاص إلى مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني والاتصالات المتعلقة بالجهود المبذولة لتشجيع الولايات على تأخير التصديق على نتائج الانتخابات أو التصديق على قوائم بديلة من "ناخبين" يدعمون تسمية ترامب كفائز.

ويتهم ترامب اللجنة بشن هجمات سياسية غير عادلة عليه ويرفض التحقيق في اتهامه بتزوير الانتخابات على نطاق واسع. ودأب ترامب على الإشارة إلى اللجة على أنها "اللجنة غير المنتخبة".