وفدٌ من الكونغرس الأميركي في بيروت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
وفدٌ من الكونغرس الأميركي في بيروت

وصل وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة النائب مارك تاكاتو وعضوية النائبين كولن الريد وكاتي بورتر إلى بيروت في زيارة ليومٍ واحدٍ.

واستقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب الوفد الأميركي بحضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا. وأكد الوفد أهمية انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة وتطبيق شروط صندوق النقد الدولي والمضي بالإصلاحات. كما شدّد  على رعاية الولايات المتحدة الأميركية للبنان مهما كانت الظروف.

وفي وقت لاحق، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفد الكونغرس بحضور السفيرة شيا.

كذلك اجتمع الوفد الأميركي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وهنأ خلال اللقاء الدولة اللبنانية بنجاح عملية  ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، كما هنأها على جهودها في إنجاز مشاريع القوانين التي طلبها صندوق النقد الدولي والتي أحيلت إلى مجلس النواب متمنياً الإسراع في إقرارها. وشدد الوفد أيضاً على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، ودعا النواب إلى إنجاز هذا الأمر في أسرع وقت ممكن، وأضاف أن هناك تحديات كثيرة سيشهدها العام 2023 عالمياً، منها ما يتعلق بالأمن الغذائي وتأمين المساعدات من الولايات  المتحدة للدول الصديقة، "لذا يتوجب على المشرعين والسياسيين اللبنانيين بذل جهود كثيرة لوضع لبنان على سكة التعافي، التي لا تتم بدون محاربة الفساد وإقرار القوانين المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي".

إلى ذلك، زار الوفد الأميركي بحضور شيا، وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم في مكتبه باليرزة، وأكد التزام واشنطن بمساعدة لبنان في كل المجالات، مشدداً على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة، وإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. كذلك أشاد بقدرات وكفاءة الجيش اللبناني الذي يحظى بثقة الشعب اللبناني بشكل كبير. من جهته، شكر سليم الولايات المتحدة على دعمها الدائم للجيش، مبدياً فخره باحترافيته وتفانيه في تنفيذ المهام التي يقوم بها متخطياً التحديات الناتجة عن الأزمة المالية.