انطلاق انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
انطلاق الانتخابات  النصفية للكونغرس الأميركي

تواصل مراكز الاقتراع استقبال الناخبين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، التي كانت بدأت في بعض الولايات الأميركية الواقعة على الساحل الشرقي. ووصل عدد المقترعين إلى أكثر من 40 مليون شخص خلال التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد.

وقد أدلى الرئيس الأميركي جو بايدن بصوته، وقال إن الديمقراطيين قادرون على صنع التغيير في انتخابات التجديد. في المقابل قال الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد الإدلاء بصوته، إن الثلاثاء المقبل سيحمل أخباراً مثيرة، واصفاً إدارة الديمقراطيين في البلاد بـ"المُدمرة".

ويتنافس الجمهوريون والديمقراطيون على السيطرة على كلّ مجلسي النواب والشيوخ، وسيتم انتخاب أعضاء مجلس النواب الـ435، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ الـ35 نائباً من أصل 100 نائب. وقد أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة، امتلاك المعارضة الجمهورية فرصاً أكبر للفوز، بما بين 10 و25 مقعداً إضافياً في مجلس النواب، وهي أكثر من كافية لتحصل على الغالبية. كذلك بالنسبة لمجلس الشيوخ، تبيّن الاستطلاعات أنّ الجمهوريين سيحقّقون تقدّماً أيضاً. وبذلك، سيؤثر فقدان السيطرة على مجلسي الكونغرس سلباً على الرئيس الديموقراطي  بايدن، الذي أعرب عن نيّته الترشح في العام 2024، ما يعيد الولايات المتحدة إلى مشهد الانتخابات الرئاسية العام 2020.

من جهة أخرى، انتشرت معلومات مفادها أن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، قد تعلن تنحيها عن منصبها اليوم.