الصراع الصيني - الأميركي ينتقل إلى البحر

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
الصراع الصيني - الأميركي ينتقل إلى البحر

أعلن ​الجيش الصيني​، اليوم، أنه قام بمراقبة وإبعاد مدمّرة أميركية دخلت المياه "بشكل غير قانوني" حول جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف في بيان، أنه "بدون موافقة الحكومة، دخلت مدمرة الصواريخ الموجّهة ميليوس بشكل غير قانوني المياه الإقليمية للصين، ممّا يقوّض السلام والاستقرار في الممر المائي المزدحم".

وقال تيان جون لي المتحدّث بإسم قيادة مسرح العمليات الجنوبية في الصين: "ستبقى قوات مسرح العمليات على حالة تأهّب قصوى في جميع الأوقات وتتخذ جميع الإجراءات اللّازمة لحماية السيادة الوطنية والأمن والسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بحزم".

بالمقابل، أشارت البحرية الأميركية إلى أنّ بيان الجيش الصيني الذي ذكر فيه أنه أبعد مدمرة أميركية من بحر الصين الجنوبي غير صحيح، مؤكدةً أن الولايات المتحدة تعمل على تعزيز تحالفاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في محاولة لمواجهة نفوذ الصين في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، بينما تسعى بكين إلى تعزيز مطالبها الإقليمية.

وأوضح بيان صادر عن الأسطول السابع بالبحرية الأميركية، أنّ المدمرة "ميليوس" تقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي ولم يتم طردها، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل التحليق والإبحار والعمل حيثما يسمح القانون الدولي.