ماسك يعلن وجود محطات إنترنت عبر ستارلينك في إيران

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
ماسك يعلن وجود محطات إنترنت عبر ستارلينك في إيران

أعلن رئيس شركة "سبايس إكس" إيلون ماسك أن ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمّنة عبر شبكة "ستارلينك" للأقمار الاصطناعية تعمل في إيران حالياً. وكان الملياردير وعد في أيلول بإتاحة الإنترنت عبر شبكته للأقمار الاصطناعية في إيران حيث تفرض السلطات قيوداً متزايدة على الوصول إلى الإنترنت.

ولدى ستارلينك حالياً أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكّان المناطق الواقعة أسفلها. وللتمكّن من الاتصال بهذه الأقمار الاصطناعية يتعين وجود محطات استقبال أرضية توزع كل منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه "راوتر".

وأتت تغريدة ماسك، المالك الجديد لتويتر، رداً على مقطع فيديو نشره أحد المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي قال إنّه التُقط في "شوارع إيران" حيث توجد الآن "حرية أكبر للنساء في اختيار ما إذا كنّ يردن تغطية شعرهنّ أم لا".

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وأكّدت السلطات مقتل أكثر من 200 شخص بينهم العشرات من عناصر  قوات الأمن.

كما تمّ توقيف الآلاف على هامش الاحتجاجات التي تخلّلها رفع شعارات مناهضة للسلطات، واعتبر مسؤولون أن جزءاً كبيراً منها "أعمال شغب".