4 قادة أوروبيين في زيارة دعم لأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
4 قادة أوروبيين في زيارة دعم لأوكرانيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، أنّ إيطاليا وفرنسا ورومانيا وألمانيا تدعم ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي "بشكلٍ عاجل"، وأوضح، خلال زيارة قام بها وقادة هذه الدول لكييف، أنّ على "أوكرانيا إجراء مفاوضات مع روسيا بشكلٍ مباشر"، كما شدد على أنّه "يجب على كييف أن تحدد بنفسها طرائق المفاوضات عندما ينتهي فيها الصراع"، مشيراً إلى أن فرنسا وألمانيا لن تتفاوضا مع روسيا بدلاً من أوكرانيا".

بدوره، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس خلال مؤتمرٍ صحفي عُقد في كييف إلى جانب نظرائه الأوكراني والفرنسي  والروماني ورئيس الوزراء الإيطالي اليوم، أن "أوكرانيا جزء من الأسرة الأوروبية"، مشيراً إلى "أهمية القيام بكل ما هو ضروري لتأمين إجماع داخل الاتحاد الأوروبي" لمنحها وضع المرشح للعضوية. كما ذكّر بأن "عضوية الاتحاد تخضع لقواعد واضحة يجب أن يحترمها الجميع". وأمل اتخاذ "قرار إيجابي" من الاتحاد الأوروبي بشأن منح أوكرانيا ومولدافيا وضع البلد المرشح لعضوية التكتّل، وتعهد بثبات دعم بلاده لأوكرانيا، نتيجة تعرضه لانتقادات بسبب تباطئه في دعم كييف عسكرياً.

من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استعداد بلاده  للعمل لتصبح "دولة كاملة العضوية" في الاتحاد الأوروبي، معتبراً أنّ "الأوكرانيين استحقوا الحصول على وضع المرشح للعضوية". وشدد على أنّه "على الاتحاد الأوروبي أن يقرر الأسبوع المقبل ما إذا كان سيمنح أوكرانيا أم لا وضع الدولة المرشحة الانضمام"، داعياً حلفاءه الأوروبيين إلى إرسال "شحنات جديدة وقبل كل شيء أسلحة ثقيلة ومدفعية حديثة وأنظمة مضادة للطائرات" لمواجهة تقدم الجيش الروسي في دونباس شرقاً.