بايدن يتعهد بالمزيد من الدعم لكييف

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
بايدن يتعهد بالمزيد من الدعم لكييف

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، بأن بلاده ستقدم المزيد من الدعم لكييف لتتمكن من التصدي للعمليات العسكرية الروسية، مشدداً على أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) عززت الروابط فيما بينها بعد الحرب.

800 مليون دولار لكييف

وأضاف الرئيس الأميركي، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة "الناتو" في العاصمة الإسبانية مدريد، أن موسكو لن تنتصر على أوكرانيا، وقال إن هذا الأمر مهم بالنسبة للعالم.

وأكد العمل على حشد دعم أكبر لأوكرانيا، معلناً أن الولايات المتحدة ستقدم 800 مليون دولار إضافية لكييف، وأكد أن واشنطن ستواصل دعمها مهما استغرق الوقت.

 الحلف لم ينقسم

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن دولاً في حلف "الناتو" تزيد من إنفاقها العسكري لأجل مواجهة التحديات، بينما تعمل الولايات المتحدة على نشر المزيد من القوات في الدول الأوروبية التي تشغل عضوية في "الناتو".

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، كان يراهن على أن ينقسم "الناتو" ويتشرذم، لكن العكس هو الذي حصل، خاصةً في ظل استعداد كل من السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف العسكري.

انتقاد روسي-صيني

من ناحية أخرى، انتقدت كل من بكين وموسكو، اليوم ،حلف شمال الأطلسي بعد إعلانه أن روسيا تمثل تهديداً مباشراً، وأن الصين تشكل تحديات خطيرة للاستقرار العالمي.

ونبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أنه سيرد بالمثل إذا سمحت دولتا الشمال الأوروبي، أي فنلندا والسويد، لقوات "الناتو" وبنيته التحتية العسكرية بدخول أراضيهما.

وقال إنه سيتعين على موسكو، خلق نفس التهديدات للأراضي التي تنشأ منها تهديدات ضد روسيا.

من جهة أخرى، اتهمت بكين الحلف العسكري الغربي بـ"مهاجمة الدولة وتشويه سمعتها بشكل خبيث". وصرحت بعثتها الدبلوماسية لدى الاتحاد الأوروبي، بأن "الناتو" يدعي أن دولاُ أخرى تشكل تحديات، لكنه هو الذي يخلق مشكلات في جميع أنحاء العالم.