ماكرون في زيارة لـ 3 أيام إلى الصين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
ماكرون في زيارة لـ 3 أيام إلى الصين

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إلى الصين في زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام ، في أول رحلة له إلى هذا البلد منذ 2019.

وسيجري ماكرون محادثات الخميس مع نظيره الصيني شي جينبينغ تشارك في جزء منها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين. وينتقل الجمعة إلى كانتون في جنوب الصين.

وستتناول محادثاته السياسية في هذا البلد الحرب في أوكرانيا التي يمكن لموقف الصين منها أن يغيّر اتجاهها جذرياً، بحسب أوساط الرئيس الفرنسي.

وقبيل توجّهه إلى الصين أجرى الرئيس الفرنسي محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، أعربا خلالها عن أملهما بأن تنخرط الصين في جهود مشتركة لتسريع وضع حدّ للحرب في أوكرانيا وإرساء سلام مستدام، وفق مسؤولين فرنسيين.

وشدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد وصوله إلى الصين ، على أنّ العالم بحاجة إلى حوار معمّق بين الشرق والغرب، موضحًا أنّ فرنسا بحاجة للحوار مع الصين، بشأن العلاقات الاقتصادية. 

وأكّد أنّ الحوار مع الصين ضروري، ولا يمكن السماح لروسيا بإجراء حوار حصري معها، معتبرًا أنّه يمكن للصين أن تلعب دورًا رئيسيًا لإيجاد طريق يؤدي إلى السلام في أوكرانيا. 

وأشار ماكرون، إلى أنّه "يجب ألا نُبعد أنفسنا عن الصين"، لافتاً إلى أنّ "العلاقات التجارية الفرنسية الصينية غير متوازنة".