الصين تطلق مركبتها الفضائية "شنتشو-15" غداً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
الصين تطلق مركبتها الفضائية "شنتشو-15" غداً

تُطِلق الصين مركبة الفضاء "شنتشو-15" إلى محطتها الفضائية عند الساعة 11:08 مساء غد الثلاثاء لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة في آخر مهمة في خطتها، وذلك بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة.
وأشارت الوكالة في مؤتمرٍ صحفيّ، إلى أنّ المركبة تحمل 3 رواد فضاء، وسيسلمهم رواد الفضاء الثلاثة الذين وصلوا إلى هناك في أوائل حزيران المحطة الفضائية  في غضون أسبوع. ولفت المتحدث باسم الوكالة إلى أنه خلال فترة الإقامة، سيستقبل طاقم "شنتشو -15" سفينة الشحن "تيانتشو -6" الزائرة ويتسلّم سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو-16"، وأن أفراده يخططون للعودة إلى موقع هبوط دونغ فنغ الصيني في أيار المقبل. وكانت الصين قد بدأت بناء محطة الفضاء المكوّنة من 3 وحدات في نيسان العام 2021، مع إطلاق وحدة تيانخه التي تمثّل مقر المعيشة الرئيسي لرواد الفضاء. وأطلقت المختبرَين "ونتيان" و"منغتيان" اللذَين سيتم إجراء التجارب العلمية بهما في تموز وتشرين الثاني.

ويعتبر اكتمال محطة الفضاء الصينية المصمَّمة لتبقى في العمل لمدة عشر سنوات على الأقل، إنجازاً مهمّاً لطموحات الصين لوجودها في مدارٍ قريبٍ من الأرض، وذلك في الوقت الذي من الممكن أن تتوقف فيه محطة الفضاء الدولية المتقادمة التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" عن العمل نهاية العقد الجاري.