ألمانيا تستنكر محاكمة معارضين في بيلاروسيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
ألمانيا تستنكر محاكمة معارضين في بيلاروسيا

استنكرت ألمانيا محاكمة أليس بيالياتسكي الحائز على جائزة نوبل للسلام واثنين من مساعديه في إطار ما يراه أنصاره حملة على مجموعة حقوقية أسسها.

وغردت وزارة الخارجية لافتةً إلى أن الحكومة الفدرالية تدين بشدة المحاكمة الصورية ذات الدوافع السياسية في بيلاروسيا بحق بيالياتسكي وفالنتين ستيفانوفيتش وفلاديمير لابكوفيتش.

وقد مثل بيالياتسكي الحائز في العام الماضي على مناصفة جائزة نوبل للسلام، أمام المحكمة الخميس إلى جانب سيفانوفيتش ولابكوفيتش بتهمة تهريب أموال نقدية إلى بيلاروسيا لتمويل أنشطة المعارضة. لكن المنتقدين يعتبرون إن الغرض الحقيقي للمحاكمة هو شن حملة على منظمة "فياسنا" (الربيع) التي تعد أبرز مجموعة حقوقية في الدولة وأسسها بيالياتسكي العام 1996.

واعتبرت الوزارة الألمانية أن الرجال الثلاثة "يحاكمون فقط لتمسكهم بالحقوق الإنسانية والمدنية". وأضافت أن الحكومة الفدرالية تطالب بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين الذين يزيد عددهم عن 1400 من جانب الأشخاص الموجودين في السلطة في مينسك.

وسجن بيالياتسكي (60 عاماً) ومساعداه بعد تظاهرات واسعة النطاق ضد النظام العام 2020 عندما أعلن الرئيس  ألكسندر لوكاشنكو فوزه في انتخابات اعتبرها المجتمع الدولي مزوّرة.

وبمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نفّذ لوكاشنكو حملة أمنية ضد المعارضة فسجن معارضيه أو دفعهم إلى المنفى. ويقبع بيالياتسكي وستيفانوفيتش ولابكوفيتش في السجن منذ تموز 2021، بعدما اتهموا في البداية بالتهرب الضريبي.