روسيا: قرار ليتوانيا غير قانوني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
روسيا: قرار ليتوانيا غير قانوني

رأت موسكو اليوم، أن قرار ليتوانيا وقف عبور البضائع عبر مقاطعة كالينينغراد "غير قانوني"، كما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنه "انتهاك لكل شيء"، مضيفاً أن روسيا تتفهم ارتباط هذا الأمر بقرار مماثل للاتحاد الأوروبي بشأن إدراج النقل إلى العقوبات"، وشدد على " خطورة الوضع"، لافتاً إلى إجراء "تحليل متعمق خلال الأيام القليلة المُقبلة".

وكشفت وزارة الخارجية الروسية، عن استدعاء القائمة بأعمال ليتوانيا في موسكو فيرجينيا أومبراسيني، وتسليمها "احتجاجاً شديد اللهجة" على خلفية قرار بلادها.  وأشارت الخارجية في البيان إلى أنّ روسيا تعتبر "الإجراءات الاستفزازية" للجانب الليتواني، تنتهك الالتزامات القانونية الدولية لليتوانيا، وهي "إجراءات معادية".

وقال رئيس لجنة حماية سيادة الدولة بمجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف اليوم، إنّ "حلف الناتو يبدأ حصاراً لأحد الكيانات الروسية بواسطة ليتوانيا، وهو ما يعتبر عدواناً مباشراً على روسيا، ويجبرها على اللجوء إلى الدفاع عن النفس". من ناحيته، علّق المبعوث الخاص السابق للرئيس الروسي لمنطقة كالينينغراد دميتري روغوزين، عبر "تلغرام" أنه  "يجب على الاتحاد الأوروبي أن يفهم بشكل مبدئي عواقب القرار الانتحاري على شرعية الحدود الشرقية، في حال تم تدمير بروكسل وفيلنيوس".