"معجزة طبيّة" تخلّص الأطفال من معاناة مرض القلب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
"معجزة طبيّة" تخلّص الأطفال من معاناة مرض القلب

توصل باحثون في جامعة بريستول الإنجليزية، لاكتشاف طبّيّ مثير قد يخلّص الأطفال الذين يخلقون مع وجود مشكلات في عضلة القلب، من المعاناة. والاكتشاف هو عبارة عن لاصق طبي خاص يحتوي على خلايا جذعية سيوفر على الأطفال مخاطر الخضوع لعمليات جراحية متكررة في القلب.

إذ قام الباحثون، بتمويل من مؤسسة القلب البريطانية، بتطوير "لصقات الخلايا الجذعية"، والتي بإمكانها أن تُحدث ثورة في الطريقة التي يعالج بها الجراحون الأطفال المصابين بأمراض القلب الخلقية بحيث لا يحتاجون إلى العديد من عمليات القلب المفتوح.

وبحسب الباحثين، فإن عيوب القلب هي النوع الأكثر شيوعاً من التشوهات التي تحدث قبل ولادة الطفل، وتشمل عيوباً في صمّامات قلب الطفل والأوعية الدموية الرئيسية داخل القلب وحوله.

ويمكن للجراحين إجراء جراحة القلب المفتوح لإصلاح المشكلة مؤقتاً، لكن المواد المستخدمة لا يمكن أن تنمو مع الطفل، ويتم رفضها من قبل الجهاز المناعي للمريض لذلك يكون الجراح بحاجة لإعادة العملية بعد فترة من الزمن.

ومع هذه اللصقات ستتمكن الخلايا الجذعية من إصلاح التشوهات، فهي مصممة ليتم اندماجها مع عضلة القلب، ثم تعمل على إصلاح أنسجة القلب بدون أن يرفضها جسم الطفل، بما وصفه الباحثون أنه أشبه بالمعجزة الطبية.