من هم المرضى الممنوعون من الصيام؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
من هم المرضى الممنوعون من الصيام؟

تتضمن قائمة الأشخاص الممنوعين من الصيام في شهر رمضان، العديد من أصحاب الأمراض المزمنة وغيرها، كما أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً لا يصح أن يصوموا، وفقاً لما نصح به الأطباء، وتفسيرهم لذلك لأن الجوع والعطش في النهار الطويل، وفي ظل درجات حرارة عالية، يؤثر على أجساد الأطفال، ولكن يمكن تدريبهم على الصيام بشكل مبسط، وبعدد ساعات في اليوم تدريجياً.

مرضى السرطان

ويجد الأشخاص المصابون بمرض السرطان صعوبة في الصيام، إذ يحتاجون إلى توظيف طاقاتهم وتعزيزها لمقاومة المرض والتغلب عليه، لذا لا يصح أن يصوموا.

وتضم القائمة أيضاً: الأفراد المصابين بمرض السكري، وفقاً لحالتهم الصحية وبضوابط وضعها الأطباء، أما الممنوعون من الصوم بشكل مؤقت لحين انتهاء العذر، فمنهم المرأة الحائض والنفساء، فلا يجوز لها الصيام خلال أيام الحيض والنفساء، إلا بعد الطهر من أيام الحيض والنفاس.

وأما مريض الكلى، فيمكن صيامه أو إفطاره وفقاً لحالته الصحية وقدرته على الصوم، وهو يعد من الفئات الممنوعة من الصيام، خاصة الذين لدى أجسادهم القدرة على تحويل الرواسب باستمرار إلى حصوات، وأما في حال إصرارهم على الصوم، فيجب أن يكون ذلك تحت مراقبة وإشراف الأطباء المتخصصين.

ويدخل ضمن الممنوعين من الصيام أيضاً: المصابون بأمراض القلب، إذ يجوز لهم رخصة الصيام، ولكن بإشراف الطبيب المعالج، ووفقاً للحالة المرضية.

وتشمل القائمة أيضاً: السيدات الحوامل والمرضعات، إذ يجوز لهن الإفطار في نهار رمضان، إذا تعرضت حالتهن الصحية للخطر، فقد رخص الله لهم الإفطار، وكذلك يجوز الإفطار لمرضى قرحة المعدة والاستسقاء والفشل الكلوي.